الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

د. جمال نزال : الاستفتاء لا يلغي شرعية الانتخابات التشريعية والرئاسة ستعلن مرسوم الاستفتاء غدا السبت

نشر بتاريخ: 09/06/2006 ( آخر تحديث: 09/06/2006 الساعة: 17:12 )
رام الله - معا - اعلن الدكتور جمال نزال، الناطق باسم حركة فتح، ان مؤسسة الرئاسة ستعلن مرسوم الاستفتاء الساعة الواحدة من ظهر غد السبت.

جاءت اقوال نزال، في المؤتمر الصحفي الذي عقده في رام الله ، حيث بدد الشكوك في ان الاستفتاء سيلغي الانتخابات التشريعية الفلسطينية، وقال : " الاستفتاء لن يلغي الانتخابات التشريعية والانتخابات التشريعية القادمة ستكون في العام 210 " في اشارة لاستبعاد أي انتخابات مبكرة او حل لحكومة الفلسطينية" .

واضاف نزال "ان كافة فصائل منظمة التحرير الفلسطينية والكتل البرلمانية، باستثناء حركة حماس وكتلتها البرلمانية الذين اعتبروا وثيقة الاسرى اساسا للحوار الوطني " وبنفس الوقت " عدم استمرار هذا الحوار الى ابد الابدين " كون ان المرحلة التي يمر بها الشعب الفلسطيني لا تتحمل الانتظار لوقت طويل " فالرئيس ليس لديه متسع من الوقت ليصبر سنوات طوال " .

وقال نزال ان الاستفتاء في حال اجرائه لن يعطل الحوار "وسيكون هناك حوارات ثنائية وثلاثية الا انه لن يكون هناك جلسات رسمية " .

ونفى نزال ان تكون حركته تسعى لجعل حركة حماس تعترف باسرائيل، من خلال اعترافها بوثيقة الاسرى والتي لا تحمل أي اشارة للاعتراف باسرائيل ، مشيرا ان فتح هي الاخرى لم تعترف باسرائيل بل ان منظمة التحرير الفلسطينية هي التي تبادلت رسائل اعتراف مع اسرائيل ".

واوضح نزال ان المجلس التشريعي والرئيس هم فقط من انتخبوا ولا يوجد في فلسطين حكومات منتخبة، " فالرئيس المنتخب كلف رجلا من المجلس التشريعي لتشكيل الحكومة، ليكون مساعدا له حسب الدستور."

واردف نزال قوله: " ان الرئيس يحق له ان يكلف أي شخص فلسطيني بتشكيل الحكومة لذلك فان القانون يعتبر الحكومة ورئيس وزرائها يد يمنى للرئيس، "وتساءل " كيف تكون اليد اليمنى تتحرك عكس ارادة الرئيس !؟ ، في هذه الحالة يكون تناقض ما يجعل من امر الاستفتاء ضروري ليبت الشعب بالخلاف " .