الأحد: 12/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

دحلان خلال زيارته لروسيا: استمرار الحصار المفروض على الاراضي الفلسطينية سيؤدي الى نتائج عكسية ومؤلمة

نشر بتاريخ: 10/06/2006 ( آخر تحديث: 10/06/2006 الساعة: 18:01 )
غزة -معا- اختتم النائب محمد دحلان عضو المجلس التشريعي ورئيس لجنة الداخلية والامن اليوم زيارته الى روسيا والتي استمرت يومين شارك خلالها في الحلقة الدراسية التي نظمتها دائرة العلاقات العامة في الامم المتحدة، بالتعاون مع وزارة الخارجية الروسية في العاصمة موسكو .

والتقي دحلان على هامش المؤتمر بوزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، حيث اطلعه على الاوضاع في الاراضي الفلسطينية والاسباب التي دعت الرئيس محمود عباس للدعوة لاجراء استفثاء شعبي على وثيقة الاسرى، وكذلك الظروف التي خرجت فيها هذة الوثيقة الى النور من خلال قادة الاسرى الفلسطينين من كافة الفصائل في السجون الاسرائيلية .

واكد دحلان للوزير الروسي في بيان وصل "معا" نسخة منه أن استمرار فرض الحصار الاقتصادي على الشعب الفلسطيني، سيؤدي الى نتائج عكسية ومؤلمة، مبيناً ان معالم الحصار بدأت بالظهور في المجتمع الفلسطيني من خلال انهيار الاقتصاد و أثر القطاعات الصحية والتعليمية والاحتماعية .

وتطرق دحلان الى الجرائم الاسرائيلية التي ترتكبها اسرائيل في الاراضي الفلسطينة والمتمثلة في عمليات الاغتيال اليومية وعمليات القصف العشوائي التي راح ضحيتها ابناء عائلة كاملة في منطقة ساحل بيت لاهيا .

واوضح دحلان للوزير الروسي المخاطر الناجمة عن خطة اولمرت احادية الجانب، مبيناً ان تحقيقها سيؤدي الى سيطرة اسرائيل على اجزاء كبيرة من الاراضي المحتلة.

ودعا دحلان الحكومة الروسية بصفتها عضو في اللجنة الرباعية الى الاستمرار في دعم الشعب الفلسطيني والضغط على اسرائيل لوقف جرائمها المستمرة ضد الشعب الفلسطيني .

كما زار دحلان مقر الكرملين والتقى بمستشار الامن القومي الروسي سيرجي ايفانوف، بحضور السفير الفلسطيني الدكتور بكر عبد المنعم، حيث اطلعه على الاوضاع في الاراضي الفلسطينية وعلى الجرائم الاسرائيلية التي ترتكب ضد الشعب الفلسطيني واثار الحصار المالي المفروض .

واكد مستشار الامن القومي الروسي لدحلان ان روسيا ستواصل تقديم مساعداتها الانسانية للشعب الفلسطييي، موضحاً موقف روسيا الرافض للحصار المفروض على الشعب الفلسطيني، داعيا في الوقت ذاته الحكومة الفلسطينية الى ابداء مزيدا من الليونة في مواقفها خاصة ما يتعلق بالقرارات الدولية .

وكان دحلان قد القى محاضرة في الحلقة الدراسية التي قاطعتها الحكومة الاسرائيلية، اكد فيها ان اسرائيل لا تريد تحقيق السلام بينها وبين جيرانها العرب، بل تريد عملية سلام طويلة الامد وان المجتمع الدولي لا يستطيع ان يفرض رأيه على اسرائيل.

وقال دحلان "نرى ان المجتمع الدولي يقرر في مسألة ما واسرائيل تتخذ رأيا مغايرا، و في النهاية يكون قرار اسرائيل هو الساري دون تدخل من المجتمع الدولي الذي اصبح ضعيفا امامها.

واشار دحلان "عندما طرحت اللجنة الرباعية خارطة الطريق وافق عليها الفلسطينيون دون تحفظ ووضعت اسرائيل اربعة عشر تحفظاً وعجز المجتمع الدولي بفرض رأيه على اسرائيل بل تبنى موقفها بالقول ان اسرائيل موافقة على خارطة الطريق".

واكد دحلان ان الشعب الفلسطيني يريد السلام العادل والشامل الذي يضمن له حقوقه في اقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس وعودة اللاجئين.

يشار الى ان عشرات الشخصيات السياسة والاعلامية الدولية والعربية قد شاركت في هذة الحلقة الدراسية، ومنهم شاشي ثارور نائب الامين العام للامم المتحدة، و الفارو دي سوتو منسق عملية السلام في الشرق الاوسط، ووزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، وعدد من اعضاء الكنيست الاسرائيلي وعدد كبير من الصحافيين و المفكرين الروس والعرب