الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مشروع " إرادة" يؤسس 3 نوادي اقتصادية في الخليل

نشر بتاريخ: 02/06/2010 ( آخر تحديث: 02/06/2010 الساعة: 15:04 )
الخليل- معا- في اطار سعية لتنظيم عمل النساء وتمكينهن، اطلق مشروع التطوير الاقتصادي للمرأة " إرادة" تأسيس النوادي الاقتصادية، كانت البداية من خلال تأسيس 3 نوادي في محافظة الخليل اولها كان في قرية عرب الرماضين الواقعه جنوب غرب الخليل، والمحاطة بالعديد من المستوطنات، والبالغ عدد سكانها 5000 نسمة، وتفتقر لكثير من الخدمات، فيما يعيش سكانها النكبة تلو الاخرى بفعل التهجير المستمر لسكانها، والاستيلاء على ارضها لصالح جدار الفصل العنصري، الذي قضم الاف الدونمات، والمحيط بها، وتسبب برفع نسبة البطالة، بعد ان خسر غالبية سكانها مصدر رزقهم الاساسي من تربية المواشي التي تعتمد على الزراعة .

وحسب سلمى سليمان مديرة مشروع " اراده " فان وصول خدمات مشروع " ارادة " الذي تنفذه جمعية اصالة بتمويل من الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون، الى المناطق النائية والمفتقرة للخدمات ينسجم تماما مع فلسفة " ارادة " بالوصل الى النساء في مواقع عملهن وسكناهن وخاصة النائية منها.

واعتبرت سليمان البدء بتشكيل النوادي الاقتصادية للنساء خاصة في تلك الاماكن بداية ناجحة للانطلاق نحو باقي المحافظات، في ظل ما اظهرته النساء ومؤسسات المجتمع المحلي في تلك المناطق من تعاون.

واوضحت سليمان كذلك انه تم اجراء انتخابات في قرية الرماضين عقدت في مركز الحرية للثقافة والفنون الشعبية في الرماضين، شاركت فيها 22 سيدة من سيدات الرماضين شكلن الهيئة العامة للنادي، اللواتي اخترن الهيئة الادارية المكونه من سبع عضوات برئاسة مي الزغارنه.

وعلى شرف تاسيس النادي كانت سليمان قد قامت بتسليم ادارة النادي الجديده ثلاث ماكنات خياطه، بدعم من مؤسسة اوكسفام كيوبك، كبداية لمشروع انتاجي لسيدات الرماضين، ويوفر فرصة لتدريب نسء الرماضم في مجال الخياطة .

وفي ذات الاطار نظم مشروع "ارده" في بلدة سعير انتخابات شاركت فيها 43 سيدة، انتخبن هيئة ادارية برئاسة فاطمة الشلالده، اما في الفوار فقد فازت نسرين ابو فضة برئاسة النادي الذي شاركت في انتخاباته 15 سيدة، وانتخبن هيئة ادارية مكونه من 5 سيدا .

من جهتها ريم يوسف منسقة التدريب في مشروع " اراده " اوضحت انه من المقرر ان ينفذ مشروع " اراده " من خلال النوادي المشكله، العديد من الدورات المهنية والتقنية، مشيرة الى انه في قرية عرب الرماضين سيتم تنفيذ دورتين في المجال التقني، واربع دورات في المجال مهني منهم 3 دورات في مجال الخياطه، وواحدة في مجال تجميل، اما في سعير سيتم تنفيذ 3 دورات مهنية في مجال التجميل، الخياطة، والتصنيع غذائي، ومن المقرر ايضا ان ينفذ دورتين في المجال المهني واحدة في مجال التجميل والثانية في مجال الخياطة اضافة لدورة في ادارة المشاريع في الفوار.

وتجدر الاشارة ان النوادي التي اسسها مشروع " ارادة " في الخليل تاتي بمساهمة من مؤسسة أكشن أيد ضمن مشروع امينكا 2، وستنفذ نشاطاتها بالتعاون مع المؤسسات المحلية.