السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

واشنطن تعتزم تغيير قواعد الحصار المفروض على غزة

نشر بتاريخ: 03/06/2010 ( آخر تحديث: 04/06/2010 الساعة: 09:04 )
واشنطن تعتزم تغيير قواعد الحصار المفروض على غزة
بيت لحم - معا - أفاد مسؤولون أمريكيون كبار ان ادارة الرئيس باراك أوباما تعتبر الحصار الاسرائيلي المفروض على قطاع غزة بأنه لا يمكن الدفاع عنه، وتعتزم الالحاح على اعتماد مقاربة مغايرة تضمن من جهة أمن اسرائيل وتتيح من جهة أخرى نقل مزيد من المساعدات الى القطاع، هذا ما افادته صحيفة (نيويورك تايمز) في صدر صفحتها الاولى اليوم الخميس.

ونسبت الصحيفة الى هولاء المسؤولين قولهم ان الهجمة الاسرائيلية على اسطول الحرية التي حاولت كسر الحصار الاسرائيلي وموجة الاستنكار الدولية الناجمة عن ذلك تخلق فرصة سانحة جديدة لتكثيف "الانخراط" مع السلطة الفلسطينية وتخفيف السياسة الصارمة تجاه غزة.

ونقلت الصحيفة عن أحد المسؤولين الكبار – الذي طلب عدم الكشف عن هويته – قوله انه ما من شك في ان هناك ضرورة لاعتماد مقاربة جديدة إزاء غزة.

وتقول الصحيفة ان رأيه يعكس النظرة الشاملة السائدة لدى المراجع العليا في الادارة الامريكية بهذا الشأن.

ويرى المسؤولون الامريكيون – على حد قول الصحيفة - انه حتى بنيامين نتانياهو نفسه يرى حاجة انتهاج مقاربة جديدة في هذا المجال.

ونسبت الصحيفة الى المسؤول الكبير المذكور قوله "ان غزة قد أصبحت في العالم العربي رمزا لمعاملة اسرائيل تجاه الفلسطينيين وعلينا ان نغير ذلك، ويجب علينا ازالة الدافع وراء تنظيم رحلات القوافل البحرية الدولية والاسرائيليون أيضا يدركون ان الوضع القائم لا يمكن تحمله.

وقد اوضح مسؤولون في ادارة اوباما ان مقتل الاشخاص التسعة من ركاب قافلة السفن قد اعطى ضرورة عاجلة جديدة لتغيير السياسة.