السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

عنبتاوي تعلن عن تأسيس شركة تسويق وتوزيع لمنتجاتها في شمال امريكا

نشر بتاريخ: 05/06/2010 ( آخر تحديث: 05/06/2010 الساعة: 11:54 )
نابلس- معا- اعلنت مجموعة شركات عنبتاوي عن تأسيس شركة تسويق وتوزيع لمنتجاتها في شمال الولايات المتحدة الامريكية بما فيها E-commerce بتقنيات حديثة كأول شركة فلسطينية، علما أن المشروع يتبع شركة الأرض للمنتجات الزراعية الفلسطينية إحدى شركات المجموعة.

وقامت الشركة بوضع الاستراتجيات القصيرة وطويلة المدى التي تتطلب استثمارات ملحوظة للدخول في تكاملية من الناحية الزراعية، وهناك شركات خارجية يجري التفاوض معها للدخول بهذه الشركة، بحيث من المتوقع أن يتم انجاز الاتفاق خلال الأشهر الأربعة القادمة.

وستعمل شركة الأرض على النهوض بقطاع زيت الزيتون الفلسطينية من خلال الاستثمار المباشر في هذا القطاع وبناء الشبكات الخارجية للتسويق، حيث قال رائد طه مسؤول العلاقات الدولية والتسويق في المجموعة إن "وجود شبكات توزيع عالمية تقوم بتوزيع المنتجات الفلسطينية ستؤثر بشكل مباشر في زيادة فرص الاستثمار، حيث قمنا بوضع اللبنة الأولى تجاه هذه الخطوة".

جاء هذا الاعلان في ختام المشاركة الفاعلة للمجموعة في مؤتمر فلسطين الثاني للاستثمار 2010، الذي عقد في مدينة بيت لحم تحت شعار "تمكين المشاريع الصغيرة والمتوسطة" بصفتها الراعي الفضي للمؤتمر، حيث حققت اهدافها واستطاعت ايصال رسالتها، مقدمة صورة مشرقة للشركات الاقتصادية الصناعية والزراعية في فلسطين.

ميتشيل وغرفة التجارة البرازيلية

وخلال اليوم الثاني للمؤتمر، استقبلت المجموعة في جناحها الخاص بمعرض المنتوجات الفلسطينية وفودا اقتصادية وسياسية هامة، فقد زار السيناتور الامريكي جورج ميتشيل الجناح يرافقه الدكتور حسن ابو لبدة وزير الاقتصاد الوطني وجعفر هديب مدير عام الهيئة العامة لتشجيع الاستثمار وعدد من رجال الاعمال والمستثمرين المحليين والعرب والاجانب. وقدم المهندس زياد عنبتاوي رئيس مجلس ادارة المجموعة نبذة عنها وعن منتوجاتها لا سيما من زيت الزيتون عالي الجودة، مؤكدا ان هذه المنتجات تلقى رواجا كبيرا في الاسواق العربية والعالمية بما فيها السوق الامريكي، كما قدم للضيف الزائر هدية عبارة عن زجاجة فاخرة من منتج زيت الارض عالي الجودة.

كما زار وفد من الغرفة التجارية البرازيلية الجناح، حيث ابدوا اعجابهم بالمنتجات المعروضة، مؤكدين ان السوق البرازيلي يتشوق لمنتجات زيت الزيتون عالية الجودة، وقدموا دعوة من الغرفة لشركة الارض للمنتوجات الزراعية الفلسطينية لحضور معرض الغذاء والمواد الاولية في مدينة "سان باولو" في ايلول القادم.

وكان العشرات قد أمّوا الجناح الخاص بالمجموعة الذين ابدوا سعادتهم للتطور البالغ الذي وصلت اليه الشركات التابعة للمجموعة والأصناف التي تنتجها لا سيما زيت الزيتون الفلسطيني عالي الجودة، الامر الذي يعكس وبشكل ملحوظ التطور الهائل على قطاع الصناعة الفلسطينية رغم ما تعانيه من ظروف جراء الممارسات الاسرائيلية.

ويضم الجناح عرضا لمنتجات المجموعة خاصة من زيت الزيتون الفلسطيني العالي الجودة "الأرض" بجميع الأحجام والتصاميم، والصابون النابلسي، والزعتر البلدي، وهو ما أتاح التعرف على فرص تصدير منتجاتها للخارج وأتاح الفرصة لإجراء التشبيك لغايات التجارة وعقد الصفقات.

شركاء استراتيجيين

وفي الجلسات القطاعية الموازية، شارك عنبتاوي في الجلسة الخاصة بقطاع الصناعة في فلسطين، التي شارك بها عدد من رجال الاعمال والمسؤولين الفلسطينيين والدوليين، حيث أكد على وجود مقومات لدى القطاع الخاص عموما والقطاع الصناعي تحديدا لاستقبال شركاء إستراتيجين، ومنها تطور مستوى التفكير الاستثماري في فلسطين، من خلال دخول شركات استثمارية قابضة للعمل بفلسطين، مثل "باديكو" وغيرهم مما أضاف حيوية بالتفكير الاستثماري، إضافة للإجراءات الحكومية التي تحافظ على سيادة القانون وتوفير الأمن والأمان للمواطن، وتطوير الاستراتيجيات وسن القوانين مثل قانون تشجيع الاستثمار هيئة سوق رأس المال، والسوق المالي، وسلطة النقد والرقابة المالية.

وأشار عنبتاوي إلى ان توفر البنية التحتية اللازمة مثل تطوير شبكة الاتصال والطرق، واستحداث المدن الصناعية، وتطور الشركات الفلسطينية التي حققت نجاحات على المستوى الاقتصادي بشكل عام، وقطاع agro-business بشكل خاص، وتوفير القدرات التنافسية للقطاع الاقتصادي بشكل عام والصناعي بوجه خاص في فلسطين، الذي يمكن تلخيصه بالقدرات الإدارية والفنية وتوفر العمال الصناعيين المهرة بأجور منافسة مقارنة بالخبرات التي يتمتعون بها، ووفرة الموارد الطبيعة من الحجر والرخام ومن مخرجات الزراعة ذات نوعيات مرغوبة ومميزة، إضافة إلى خصوبة الأراضي الزراعية والقابلية للاستثمار بها مثل الأراضي القابلة للزراعة بزيت الزيتون، والأغوار ووجود المؤسسات الدولية التي تقوم بتوفير الدعم إلى القطاع الاقتصادي بفلسطيني مثل بنك التنمية الإسلامي، وUKAID، وUSAID، واتفاقيات التجارة الحرة والتفضيلية وتوفير الإعفاءات الجمركية بهدف تشجيع تصدير المنتجات الفلسطينية سواء في الدول العربية والإسلامية أو دول العالم الغربي، جميعها مقومات يمتلكها القطاع الخاص عامة والصناعي على وجه الخصوص تساهم في استقبال شركاء إستراتيجيين.

وعن استعدادات مجموعة عنبتاوي لدخول شركاء استراتيجيين، اشار عنبتاوي إلى انه تم تطوير هيكلية الشركات وإنشاء شركة قابضة، وكذلك تطوير اللوائح القانونية للمجموعة، وتطوير أنظمتها الإدارية والفنية والمالية، وحصولها على أفضل الشهادات، وإتباع النهج العلمي في إدارة المجموعة وشركاتها.

وتابع "هناك خطط إستراتيجية مدروسة نسير وفقها، إضافة إلى توفير الكوادر البشرية وتطويرها، والعمل على تقييم الشركة حسب مبادئ الحوكمة بالرغم من كونها شركة عائلية ووضع الخطط لتطبيق ما ورد فيها استعدادا لطرحها للاكتتاب العام خلال ثلاث أعوام القادمة -إن شاء الله-، وليس انتهاءً بإنشاء شبكات توزيع عالمية".