الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية البنوك تنفذ 9دراسات تحليلية لأهم مواضيع القطاع المصرفي الفلسطيني

نشر بتاريخ: 06/06/2010 ( آخر تحديث: 06/06/2010 الساعة: 15:11 )
رام الله- معا- انتهت جمعية البنوك في فلسطين من إعداد وتنفيذ تسع دراسات مصرفية تحليلية عن أهم مواضيع القطاع المصرفي الفلسطيني للعام 2009، بدأتها بتحليل نتائج القوائم المالية المجمعة للبنوك العاملة في فلسطين، والتي بينت انخفاض إجمالي المصاريف في قائمة الدخل المجمعة وهو ما يعكس الكفاءة في التشغيل، إضافة إلى نمو صافي الأرباح إلى ما يزيد على 103 مليون دولار.

كما ونفذت ثلاث دراسات سلطت فيها الضوء على تحليل أداء المصارف المحلية، الوافدة، والإسلامية كلٌ على حدة، إضافة إلى إجراء مقارنة تحليلية بين المصارف المحلية والوافدة، والتي أظهرت أن المصارف المحلية حققت 68 % من إجمالي النمو في ودائع العملاء لدى القطاع المصرفي الفلسطيني.

ووتطرقت الجمعية لأهم بنود الميزانية العمومية المجمعة من خلال إجراء دراسة تحليلية لودائع العملاء التي ارتفعت للتجاوز الـ 6.3 مليار دولار، إضافة إلى دراسة تحليلية أخرى للتسهيلات الائتمانية التي ارتفعت أيضاً لتتجاوز الـ 2.2 مليار دولار، كما وأجرت مقارنة فيما بينهما.

واختتمت الجمعية دراساتها بإجراء دراسة تحليلية للجهاز الوظيفي في القطاع المصرفي الفلسطيني الذي يعتبر رأس المال الذكي للمصارف، وتتبعت أهم التغيرات التي شهدها خلال العام.

وقد أعدت الجمعية دراساتها التسع ضمن إصدارها السنوي الأول "دراسات مصرفية 2009"، الذي أصدرته مؤخراً، والذي يشكل مرجعاً أساسياً للمهتمّين والباحثين وصنّاع القرار.