الثلاثاء: 14/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مقاومة الاعتقال- كتاب لمروان البرغوثي وعبد الناصر عيسى وعاهد أبو غلمة

نشر بتاريخ: 08/06/2010 ( آخر تحديث: 08/06/2010 الساعة: 14:38 )
رام الله- معا- صدر هذا الأسبوع كتاب تاريخي يحمل عنوان "مقاومة الاعتقال"، وهو من تأليف القائد الوطني د.مروان البرغوثي، عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، والمناضل عبد الناصر عيسى، أحد ابرز مؤسسي وقادة كتائب الشهيد عز الدين القسام، والمناضل عاهد أبو غلمة، القائد العام لكتائب الشهيد أبو علي مصطفى.

وأهدى المؤلفون هذا الكتاب إلى كل المقاومين للاحتلال الاسرائيلي في الماضي والحاضر والمستقبل. ويقع الكتاب في 227 صفحة من الحجم المتوسط، ويشمل 7 فصول.

يعالج الفصل الأول أهداف سياسة الاعتقال، ويكشف مدى خطورتها على الشعب الفلسطيني، وعلى مقاومته، ويكشف أساليب ووسائل وأهداف الاحتلال من وراء سياسة الاعتقال الواسعة.

ويعالج الفصل الثاني الإجراءات الوقائية لمقاومة الاعتقال، ويقدم المؤلفون رؤية لأفضل الوسائل والأساليب لمقاومة الاعتقال كجزء مهم في مسيرة مقاومة الاعتقال.

اما الفصل الثالث فيعالج عملية التحقيق وأساليب التعذيب التي تمارسها المخابرات الإسرائيلية، بما في ذلك الأساليب التي يتبعها عملاء الاحتلال في زنازين التحقيق وغرف العملاء، ويشمل هذا الفصل تصوراً لآليات مواجهة التحقيق وحماية المعلومات وكيفية مواجهة المحققين والعملاء.

يعالج الفصل الرابع ولو بشكل مختصر إشكالية المحاكم العسكرية الإسرائيلية باعتبارها جزءاً لا يتجزأ من أذرع الاحتلال، وتجربة الحركة الأسيرة مع هذه المحاكم.

ويرى المؤلفون أن مقاطعة هذه المحاكم هو الموقف الوطني المطلوب.

ويتحدث الفصل الخامس عن سياسة إدارة السجون وسبل مواجهتها، وعن تجربة الحركة الأسيرة، ويقدم هذا الفصل أفضل الطرق والنصائح للاستفادة من فترة الاعتقال.

وقد الفصل السادس عرضاً موجزاً عن الآثار السلبية المترتبة على الاعتقال، سواء على الفرد أو الأسرة أو المجتمع.

ويركز المؤلفون في الفصل السابع والأخير على سبل وآليات تحرير الأسرى، وعلى تعزيز ثقافة تحرير الأسرى لدى القيادة السياسية الفلسطينية وفي المجتمع الفلسطيني.