الثلاثاء: 21/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

لجنة المتابعة في اجتماعها اتفقت على الية جديدة لاستكمال الحوار الوطني في غزة واجتماعات مكثفة بين فتح وحماس

نشر بتاريخ: 13/06/2006 ( آخر تحديث: 14/06/2006 الساعة: 00:54 )
بيت لحم - معا- اتفقت لجنة المتابعة العليا في اجتماعها الليلة الذي ضم الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء اسماعيل هنية على وضع الية جديدة لاستكمال الحوار الوطني في غزة في محاولة للوصول الى قواسم مشتركة حول وثيقة الاسرى.

واكد الرئيس عباس في نهاية الجلسة الافتتاحية للحوار في مدينة غزة على ان الحوار مستمر وانه تم دعوة الجميع لاستئناف الحوار خلال مدة اسبوع للوصول الى صيغة تفاهم بين الاطراف الفلسطينية على اساس وثيقة الاسرى, مضيفا انه لن يكون هناك داع للاستفتاء اذا توصلت الاطراف الفلسطينية الى صيغة تفاهم يتوافق عليها الجميع.

وقال كايد الغول مسؤول المكتب السياسي للجبهة الشعبية ان لجنة المتابعة العليا ناقشت في اجتماعها الليلة موضوع استكمال الحوار الوطني في غزة وتشكيل لجنة تجتمع بشكل يومي لمناقشة جلسات الحوار, مضيفا ان المجتمعين اكدوا على حرصهم على انجاح الحوار ووقف الحملات الاعلامية التي تحاول اثارة الفتنة في الشارع الفلسطيني".

من جهته اوضح عبد الحكيم عوض الناطق باسم حركة فتح انه تم الاتفاق على الية جديدة للحوار في اطار لجنة المتابعة وذلك من خلال عقد لقاءات جانبية ومحددة برعاية روحي فتوح ممثل عن الرئيس ومستشار رئيس الوزراء احمد صالح ونائب رئيس المجلس التشريعي احمد بحر.

واشار عوض في اتصال هاتفي لمعا ان اجتماعا سيعقد غدا بين حركتي فتح وحماس فيما يتعلق بموضوع الحوار , تسبقها جلسة لخمسة فصائل " الجبهة الشعبية, والديمقراطية, فتح , حماس , والجهاد", في محاولة لايجاد صيغة وقواسم مشتركة فيما يتعلق بوثيقة الاسرى .

الجدير بالذكر ان لجنة المتابعة العليا تمثل 13 فصيلا فلسطينيا بينها حماس والجهاد والجبهتين الشعبية والديمقراطية وبعض الشخصيات المستقلة .

يشار الى ان جلسات الحوار الوطني والتي كانت قد عقدت في رام الله الاسابيع الماضية لم يتوصل المجتمعون خلالها الى قواسم مشتركة حول وثيقة الاسرى والتي قاطعتها حركتي حماس والجهاد احتجاجا على بعض النقاط التي وردت في الوثيقة خاصة بعض النقاط التي تشير ضمنيا الى الاعتراف باسرائيل .