الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مصادر اسرائيلية تكشف عن خطة بديلة لخطة اولمرت تضمن اقامة دولة فلسطينية على حدود مؤقتة على 90%من اراضي الضفة وغور الاردن

نشر بتاريخ: 14/06/2006 ( آخر تحديث: 14/06/2006 الساعة: 02:30 )
معا- كشفت مصادر سياسية إسرائيلية النقاب عن خطة يجري بلورتها تكون بديلا لخطة اولمرت الاحادية ، تتناول سبل الخروج والانسحاب من معظم اجزاء الضفة الغربية مع السيطرة على حدودها واجوائها ومقدراتها وحركة سكانها.

ونقلت صحيفة هآرتس عن هذه المصادر قولها ان الحكومة الإسرائيلية تعمل على إعداد خطة ثنائية الجانب بديلة لـخطة التجميع او الانطواء الأحادية الجانب للانسحاب الإسرائيلي من 90% من الضفة الغربية عبر التفاوض مع الرئيس الفلسطيني كشريك مستقبلي.

واضافت إن إسرائيل ستقترح على عباس التوصل إلى اتفاق يقضي بقيام دولة فلسطينية في حدود مؤقتة تلامس الجدار العازل الذي تبنيه إسرائيل في الضفة الغربية ، مشيرة الى ان الخطة الجديدة تبقي بأيدي الفلسطينيين حوالي 90% من مساحة الضفة الغربية وبضمن ذلك غور الأردن.

وذكرت هآرتس ان إسرائيل تطالب بموجب الخطة بإبقاء سيطرتها الأمنية على شريط ضيق على طول نهر الأردن أو تواجد قوات حفظ سلام دولية في هذا الشريط لفترة محدودة.

وكان أولمرت قد أكد ـ أمام زعماء الجالية اليهودية في لندن منذ يومين ـ أنه ليس لديه أي نية لتقسيم القدس‏,‏ أو التخلي عن الحرم الشريف‏,‏ الذي تطلق عليه إسرائيل جبل الهيكل للفلسطينيين‏.‏