الأحد: 16/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

اتفاق امريكي اسرائيلي على شكل ومهام لجنة التحقيق في الهجوم على الاسطول

نشر بتاريخ: 11/06/2010 ( آخر تحديث: 11/06/2010 الساعة: 16:24 )
بيت لحم- معا- اتفقت اسرائيل والولايات المتحدة يوم امس الخميس على شكل ومهام لجنة التحقيق التي ستبحث وتحقق في الهجوم الاسرائيلي على سفن اسطول الحرية، وفقا لما نشره اليوم الجمعة موقع "هآرتس" الناطق بالعبرية.

واضاف الموقع ان الاتفاق يقضي بترأس لجنة التحقيق قاض سابق في المحكمة العليا الاسرائيلية ولهذا سارع مكتب نتنياهو للاتصال بالقاضي يعقوب تريكل واقترح عليه ترأس اللجنة التي من المتوقع ان يعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي اليوم رسميا عن اقامتها ويحدد تركيبتها النهائية والصلاحيات الموكلة اليها وذلك فيما اذا سارت الامور، كما هو مخطط لها ولم تطرأ عقبات جديدة.

وستكون اللجنة العتيدة عبارة عن لجنة تقصي حقائق يتم تعيينها من قبل رئيس الوزراء الاسرائيلي ولن تكون باي شكل لجنة تحقيق حكومية تشكل على اساس القانون الاساسي للحكومة، وكذلك لن تكون لجنة تحقيق رسمية وستضم اضافة الى قاض المحكمة العليا، رجال قانون متخصصون في القانون الدولي ومراقبين (امريكي واوروبي).

وستتركز اعمال اللجنة بالابعاد القانونية للعملية الاسرائيلية في سياق القانون الدولي اضافة الى دراسة مدى قانونية الحصار على غزة وقانونية عملية اعتراض اسطول الحرية في المياه الدولية، اضافة الى عملية الكوماندوز نفسها مثل، هل كانت الخطوات التحذيرية الاسرائيلية والبدائل التي طرحتها على اسطول الحرية مثل نقل البضائع والمساعدات الى ميناء اسدود تتساوق والقانون الدولي، وهل استخدام اسرائيل للقوة كان محقا ومنضبطا بما يتناسب والحدث او جرى استخدام مفرط للقوة.

ومن المتوقع ان يمثل رئيس الوزراء الاسرائيلي نتنياهو ووزراء السباعية الوزارية والقيادة العسكرية العليا خاصة رئيس الاركان وقائد البحرية امام اللجنة للادلاء بافاداتهم.

واشار الموقع الى ان الاتصالات مع الولايات المتحدة بهذا الشان ادارها مباشرة رئيس الوزراء الاسرائيلي ووزير الجيش ايهود باراك وكان نائب الرئيس الامريكي جون بايدن الطرف الامريكي الرئيسي في هذه الاتصالات.

وكان الطرف الامريكي هو من طرح شكل التحقيق الذي يماثل التحقيق الدولي الذي حقق في قضية غرق السفينة الحربية الكورية الجنوبية.

واستمرت الاتصالات مع الادارة الامريكية حتى ساعات متأخرة من الليلة الماضية، وذلك لضمان موافقة امريكا على شكل ومضمون لجنة تقصي الحقائق الاسرائيلية علما بان الادارة الامريكية سبق وان اعربت عن عدم رضاها عن مضمون اللجنة التي اقترحتها اسرائيل اضافة الى عدم رضاها من التركيبة المقترحة لذلك اصرت الولايات المتحدة على تولي قاض سابق في المحكمة العليا مهمة قيادة التحقيق حتى يضفي ثقة اكثر على اللجنة ونتائجها المستقبلية.

ونقل الموقع عن وزراء في السباعية الوزراية قولهم بان معظم القضايا العالقة قد جرى الاتفاق عليها من الولايت المتحدة متوقعين اعلان رسمي باقامة اللجنة اليوم الجمعة او مساء السبت على ابعد تقدير.

وستجيب اللجنة في تقريرها النهائي على 4 اسئلة مفصلية هي:

1- قانونية الحصار والاغلاق الاسرائيلي المفروض على قطاع غزة بشكل متواصل.

2- مدى قانونية اعتراض السفن خارج المياه الاقليمية الاسرائيلية.

3- هل كانت الخطوات التحذيرية الاسرائيلية متوافقة مع اسس القانون الدولي.

4- هل كان استخدام القوة من جانب الجيش الاسرائيلي متوازنا ومنضبطا .

ولم تتحدث الاوساط الاسرائيلية عن تحديد جدول زمني لانهاء اللجنة اعمالها او فيما اذا كانت ستستمع لافادات نشطاء الاسطول.