الثلاثاء: 21/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

سفير فلسطين لدى الامم المتحدة يطالب بتشكيل لجنة دولية لتحقيق بالجرائم الاسرائيلية التي ارتكبت في غزة

نشر بتاريخ: 14/06/2006 ( آخر تحديث: 14/06/2006 الساعة: 14:13 )
بيت لحم -معا- طالب السفير د. رياض منصور مندوب فلسطين لدى الأمم المتحدة بضرورة تشكيل لجنة تحقيق دولية بشكل عاجل، للتحقيق في الجرائم الإسرائيلية التي ارتكبت خلال الأيام الماضية في قطاع غزة، وقصف السيارات المدنية، مما أدى إلى مقتل العديد من الأطفال وكذلك في المذبحة الإسرائيلية على شاطئ بحر شمالي غزة والتي أدت إلى مقتل سبعة فلسطينيين من عائلة غالية فيما لا تزال صورة ابنتهم الطفلة هدى عالقة في المشهد الدولي .

وأعلن د. رياض منصور مندوب فلسطين لدى الأمم المتحدة اليوم الأربعاء في بيان صادر عن المكتب الصحافي في البعثة الفلسطينية لدى المنظمة الدولية أن المجموعة العربية قررت تشكيل وفد مكون من الجزائر بصفتها رئيساً للمجموعة، وماليزيا رئيسة حركة عدم الانحياز، واليمن رئيس مجموعة منظمة المؤتمر الاسلامي، والسنغال بصفتها رئيساً للجنة فلسطين بالأمم المتحدة ،وسفير فلسطين لعقد اجتماع فوري مع كوفي عنان الأمين العام للأمم المتحدة بهدف دفعه لاستكمال تشكيل لجنة تحقيق في الجرائم الإسرائيلية ضد الفلسطينيين.

وقال السفير منصور: ان نفس الوفد بالإضافة إلى دولة قطر العضو العربي في مجلس الأمن، ومع غانا منسق حركة عدم الانحياز بمجلس الأمن سيجتمعون مع رئيس مجلس الأمن من اجل أن يتحمل المجلس مسؤولياته إزاء ما يتعرض له الشعب الفلسطيني من اعتداءات إسرائيلية وللحفاظ على الأمن والسلم الدوليين اللذين تهددهما السياسة الإسرائيلية .

وأشار سفير فلسطين لدى الأمم المتحدة إلى انه وجه عدة رسائل متطابقة إلى الأمين العام كوفي عنان، ورئيسه مجلس الأمن، ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة بشان الجرائم التي ارتكبتها قوات الاحتلال بحق الفلسطينيين، مضيفا انه عقد سلسلة من الاجتماعات العاجلة مع مكتب الأمين العام، ورئيسة مجلس الأمن ومع العضو العربي في المجلس، ومجموعة منظمة المؤتمر الاسلامي، والمكتب التنفيذي للجنة فلسطين بالأمم المتحدة، ورئاسة حركة عدم الانحياز .

كما تم عقد اجتماع للمجموعة العربية على مستوى السفراء حيث اتفق على التحرك العربي المشترك مع كل الأطراف الدولية لوقف التصعيد الاسرائيلى والتحقيق في مجزرة شاطئ غزة .

ورأى منصور أن ما تقوم به قوات الاحتلال يمثل تجازواً للقانون الدولي ولحقوق الإنسان، ويهدد السلم والأمن الدوليين، ومن شانه إعادة دوامة العنف إلى المنطقة بشكل اكبر .

وفي رسالته إلى رئيس مجلس الأمن طالب منصور المجتمع الدولي بالعمل على أدانه الجرائم الإسرائيلية، ووقفها وكذلك ضرورة اتخاذه خطوات سريعة لمنع تدهور الأوضاع في المنطقة، والعمل على حماية المدنيين وفقا لاتفاقية عام 49 بشان حماية المدنيين.

وقال السفير منصور : أن أكثر من ثلاثين فلسطينيناً قتلوا على يد قوات الاحتلال الاسرائيلى خلال الأيام القليلة الماضية من بينهم أعداداً كبيرة من الأطفال وهو ما يعزز المواقف الدولية بان ما تقوم به اسرائيل قوة الاحتلال هو جرائم حرب.