الإثنين: 17/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

استطلاع رأي اسرائيلي يظهر دعم الاسرائيليين لنتنياهو بعد عملية السفن

نشر بتاريخ: 11/06/2010 ( آخر تحديث: 12/06/2010 الساعة: 10:00 )
بيت لحم- معا- اظهر استطلاع للرأي في اسرائيل دعما من قبل الاسرائيليين للحكومة الاسرائيلية ونتنياهو ، خاصة في ظل شعور الاسرائيليين في هذه الايام بان العالم يدير ظهره لهم ، وكذلك الدور السلبي لوسائل الاعلام الاسرائيلية التي قامت بسكب الزيت وهاجمت قياداتها السياسية والعسكرية بعد عملية الاستيلاء على السفن .

وبحسب ما نشر موقع صحيفة " هأرتس " الاسرائيلي مساء اليوم الجمعة فان هذا الاستطلاع الذي قامت به منتصف الاسبوع " هأرتس للحوار " وتحت اشراف البروفسور كميل بوكس مسؤول دائرة الاحصاء العامة في جامعة تل ابيب ، فقد اعتبر ما ورد في نتائج هذا الاستطلاع موقفا وطنيا داعما لقيادته لم يظهر في اسرائيل منذ حرب غزة ، بحيث يستطيع مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي نتنياهو ان يتلقى اخبار طيبة في هذا الوقت العصيب ، فقد حصل تقدم على دعم الاسرائيليين لنتنياهو بعد العملية العسكرية ، في ظل تراجع محدود لوزير الجيش وكذلك قائد الجيش اشكنازي وتقدم لوزير الخارجية ليبرمان .

واضاف الموقع ان 52% من الاسرائيليين ابدوا رضاهم عن اداء نتنياهو وبقاءه في منصبه كرئيس الحكومة ، في حين ابدى 40% عدم رضاهم عن ادائه ، في حين ابدى 42% من الاسرائيلييين رضاهم عن وزير الجيش ايهود براك في الوقت الذي يرى 48% انه لم يقم بدوره جيدا كوزير للجيش ، اما رئيس الجيش الاسرائيلي جابي اشكنازي فقد اعتبر 70% من الاسرائيليين انه قام بدوره جيدا وابدوا رضاهم عن اداء قائد الجيش في حين ابدى 15% عدم رضاهم عن اشكنازي ، في حين تراجعت زعيمة المعارضة تسيفي ليفني بشكل كبير في هذا الاستطلاع ، حيث ابدى 50% من الاسرائيليين عدم رضاهم عن ادائها في الوقت الذي ابدى 38% من الاسرائيليين عن رضاهم عن اداء تسيفي ليفني ، وهذا تراجع عن الاستطلاع الذي نشر قبل شهرين في اسرائيل والذي اظهر ان 45% من الاسرائيليين كانوا راضين عن ادائها .

واضاف الموقع ان الاسرائيليين اجابوا على سؤال هل تؤيد تشكيل لجنة تحقيق في عملية اقتحام السفن ؟ حيث كانت الاجابة 44% نعم و 48% لا ، في حين اجاب من وافق على تشكيل لجنة تحقيق في العملية على سؤال اخر ، هل تؤيد اشراك دولي في التحقيق ؟ حيث اجاب 60% منهم بنعم في حين اجاب 34% منهم بلا .

وفي رد الاسرائيليين على سؤال ، بعد عملية اقتحام السفن هل تثق في قيادتك وتثق في امن اسرائيل ؟ حيث كان رد 57% من الاسرائيليين يثقون اكثر بقيادتهم في حين 37% من الاسرائيليين يثقون اقل بقيادتهم بعد العملية .

هل الحصار على قطاع غزة اضراره اكثر من فوائده ؟
59% الفوائد اكثر من الاضرار ، 25% الضرر اكثر من الفوائد .
هل تشعر ان اسرائيل اليوم مقاطعة ؟
41% اجابوا نعم ، 52% اجابوا بلا .
كيف ترى عمل الجنود اثناء الاستيلاء على السفن ؟
74% كان عمله جيدا ، في حين اجاب 16% بانه غير جيد .
اما بما يتعلق بعضو الكنيست حنين الزغبي فقد ابدى 38% من الاسرائيليين دعمهم لسحب الجنسية الاسرائيلية منها ، في حين ابدى 34% من الاسرائيليين ضرورة سحب كافة الامتيازات منها كعضو كنيست ، في الوقت الذي ابدى فقط 11% من الاسرائيليين بعدم عقابها على اشتراكها في اسطول الحرية .