الأحد: 16/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

ازمة جديدة: امريكا تطالب بمنع توسيع فندق في تل ابيب واسرائيل ترفض

نشر بتاريخ: 13/06/2010 ( آخر تحديث: 14/06/2010 الساعة: 11:21 )
بيت لحم-معا- طالبت الولايات المتحدة الامريكية اسرائيل عبر وزارة الخارجية الاسرائيلية بمنع اعمال توسيع وترميم احد الفنادق بمدينة تل ابيب الذي يجاور السفارة الامريكية الواقعه في شارع " يركون " وذلك لاسباب امنية .

واضافت الصحيفة ان الخارجية الاسرائيلية ردت سلبيا على الطلب الامريكي مؤكدة عدم نيتها التخلي عن ترميم وتوسيع فندق " ياميت " المحاذي للسفارة الامريكية .

وتقضي خطة التوسيع بربط فندق ياميت بفندق " بارك " وتوسيع الفندقين بحيث يصبح ارتفاعهما 14 طابقا مضافا اليها سوق تجارية الامر الذي اعتبرته السفارة الامريكية امرا مضرا بامنها لذلك سارعت بتقديم طلب رسمي للخارجية الاسرائيلية طالبة فيه بمنع توسيع الفندق لانه سيسبب ازعاجا امنيا لها خاصة وان الحديث يدور عن فندق مرتفع قد يشكل نقطة مراقبة جيدة وقريبة من السفارة اضافة الى الازعاج والتشويش الذي سيلحقة الفندق بالطرق المؤدية للسفارة ما يتعارض وميثاق فينا الذي يجبر الدول المضيفة على توفير ممرات سالكة وأمنه للسفارات على اراضيها كما جاء في نص الطلب الامريكي .

وقالت الصحيفة ان الخارجية الاسرائيلية عقدت جلسات تشاروية لبحث الطلب الامريكي اشترك فيها مسؤلو قسم امريكا الشمالية اضافة الى قسم القانون الدولي برئاسة الدبلوماسية تامي كابلان ارسل في نهايتها ردا رسميا مفاده ان الخارجية الاسرائيلية لا يمكنها التدخل في خطط البناء والتنظيم كون الامر موضوعا قانونيا طالبة من السفارة التوجه للجنة التخطيط .

ولم يجد الرد الاسرائيلي الرضى لدى السفارة الامريكية التي تمارس ضغوطا على الخارجية الاسرائيلية لتغيير موقفها فيما يمارس المستثمرون ضغوطا مضادة لمنع الخارجية من الاستسلام للضغوط الامريكية وفقا" ليديعوت احرونوت" .