الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اللجنة المنظمة لمعرض فلسطين الدولي للكتاب تعلن عن قيامها بالتحضيرات لاقامة المعرض في غزة

نشر بتاريخ: 17/06/2006 ( آخر تحديث: 17/06/2006 الساعة: 17:18 )
غزة -معا- أعلنت اللجنة المنظمة لمعرض فلسطين الدولي للكتاب بوزارة الثقافة بمدينة غزة اليوم عن قيامها بالتحضيرات لاقامة المعرض .

وبينت اللجنة في بيان وصل معا نسخة منه أن الاستعدادات تجلت في الاجتماعات الدورية التي تعقدها اللجنة المنظمة للمعرض، والتي شكلت بعملها الهادف خلية نحل حقيقية لمتابعة الاتصالات مع الاتحاد العام للناشرين العرب، والاتحادات القطرية ودور النشر العربية والأجنبية والمؤسسات الدولية ذات الصلة.

واضافت اللجنة ان الاشتراكات العربية بدات تصل إليها، مضيفة الى انها تبشر بمشاركة عربية جيدة، وتدلل على مدى اهتمام الناشرين العرب بمعرض فلسطين الدولي للكتاب، الذي حقق رصيدا هاما في أوساطهم.

كما قامت اللجنة في الآونة الأخيرة بإجراء الاتصالات مع شركة تطوير فلسطين المجمع الايطالي الأول لاحتضان هذا العرس الثقافي الهام على أرض المجمع بغزة، و أثمرت الجهود المبذولة بموافقة الشركة على رعاية المعرض، كإسهام منها على نشر الوعي والمعرفة الثقافية والإنسانية في أرض فلسطين، وكرد على حالات تعميم وإشاعة الفوضى والظلام في أوساط الشعب الفلسطيني، مؤكدة على مدى حرص هذه الشركة والقائمين عليها في تقديم الدعم المتواصل لمعرض فلسطين الدولي للكتاب، لاسيما وأنها ليست المرة الأولى التي ترعى فيها هذه الشركة معرض فلسطين، حيث رعته في العام 2003 .

وبينت اللجنة انها اتخذت سلسلة من الخطوات الجدية و لهامة على هذا الصعيد، منها الشروع بتوجيه رسائل ومذكرات لمؤسسات المجتمع المدني وللشركات الخاصة لرعاية العديد من الأنشطة والفعاليات الخاصة بالمعرض لتأكيد الشراكة الحقيقية بين كل الجهات صاحبة المصلحة الحقيقية في انتصار المعرفة والتنوير في أوساط شعبنا.

كما باشرت اللجنة بإعداد الموازنة التقديرية للمعرض، التي من المفترض إن تقدم بصيغتها النهائية في الأسبوع القادم لإقرارها كمقدمة لرفعها لوزير الثقافة د. عطا الله أبو السبح للمصادقة عليها.

وفي السياق كلفت اللجنة المعنيين فيها بإعداد المناقصة الخاصة بالمعرض بهدف نشرها في الصحف الفلسطينية لاستجلاب عروض الأسعار لها من الشركات العاملة في حقل المعارض والمهرجانات.

وقالت اللجنة "رغم أن رائحة البارود تزكم الأنوف، وحالة الاستقطاب الحاد تشتد بين الفصائل الوطنية والإسلامية في محافظات الوطن المختلفة وخاصة محــافظة غـزة، و رغـم إن الطــائرات والزوارق البحـــرية والدبـابـات والمدافع الإسرائيلية ترمي بحممها على رؤوس الشعب الفلسطيني في القطاع إلا أن الاستعدادات والتحضيرات جارية على قدم و ساق".

واضافت اللجنة أن البرنامج الثقافي الملازم للمعرض سيكون هذا العام متميزاً و نوعيا، حيث ستوجه الدعوة للعديد من المفكرين والأدباء العرب للمشاركة في افتتاح الدورة السابعة وفعالياته الثقافية، لاسيما وأن هذه هي الدورة الأولى التي تقام في محافظات غزة بعد انسحاب القوات الإسرائيلية منها، الأمر الذي يعطيها أهمية خاصة .