الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

دائرة زراعة طولكرم تنظم ورشة عمل حول البرنامج الارشادي لقطاع الحمضيات بحضور عدد من مزارعي المحافظة

نشر بتاريخ: 17/06/2006 ( آخر تحديث: 17/06/2006 الساعة: 17:36 )
طولكرم - معا - نظمت دائرة الزراعة في مدينة طزلكرم اليوم ورشة عمل ضمن " البرنامج الإرشادي لقطاع الحمضيات " في مقرها بحضور عدد من مزارعي هذا القطاع من مختلف مناطق المحافظة.

واضاف مدير دائرة تخطيط البرامج الارشادية في وزارة الزراعة المهندس باسم حماد في بيان وصل معا نسخة منه الى طبيعة البرنامج الارشادي لهذا القطاع الذي يعتبر ذو اهمية كبيرة في الإقتصاد الوطني الفلسطيني.

واشار حماد الى ان الوزارة اولت اهتماماً كبيراً بهذه البرانامج من خلال برامج ارشادية نفذتها منذ عام 2002في موضوعات زراعية متنوعة ومنها الحمضيات والتي تطلبت الحصول على خبرة عملية.

وبين حماد ان الوزارة وبالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الزراعية نظمت دورة بهذ المجال في الاردن لعدد من كوادر الوزارة لإكسابهم الخبرة والمعرفة بالموضوع ولتدريبهم على تصميم الاستمارة للبرنامج الارشادي ومكوناتها وكيفية تعبأتها.

وقام المهندس شادي الراميني رئيس شعبة البستنة الشجرية بإستعراض الاصناف الجديدة للحمضيات سهلة التقشير والمزروعة حديثا في مناطقنا , وضرب مثالاً " تمبل، المخال، اور، النوفا، توباز وغيرها .

كما اشار الراميني ان هذه الانواع مزروعة داخل الاراضي المحتلة عام 48، مؤكداً على ضرورة ادخال هذه الاصناف في الزراعة الفلسطينية لتطوير شجرة الحمضيات .

وتحدث مدير دائرة الوقاية والأرشاد في الوزارة المهندس مصطفى بركات عن المكافحة المتكاملة للأمراض الفيروسية والحشرية التي تصيب الحمضيات وطرق مكافحتها والتركيز على المكافحة الغير كيماوية.

واكد المهندس الزراعي مأمون تاية نائب مدير زراعة طولكرم على اهمية قطاع الحمضيات وكيفية تطويره واسباب تدهوره في السنوات الاخيرة، منوهاًَ الى ان وزراة الزراعة تولي اهمية كبيرة للحفاظ عليه نظرا لإرتباطه في الاقتصاد الفلسطيني.

كما تحدث المهندسين الزراعيين معتصم غالب ونبيل حمدان وماهر الدروبي حول الامراض والآفات الزراعية وكيفية مكافحتها وعملية التقليم الخضري للحمضيات وبرنامج التسميد والري المناسب لشجرة الحمضيات.

واشارت نائبة مدير دائرة تخطيط البرامج الارشادية المهندسة ضحى عابدين الى الهدف من هذه البرامج الارشادية , والمتمثل في " معالجة المشاكل الفنية الموجودة لدى المزارعين وايجاد الحلول لها وتوحيد الرسالة الارشادية في مناطق الضفة الغربية وقطاع غزة وتوفير مرجع فني للمرشد والمزارع للخروج بمشاريع وخطط وحملات ارشادية لخدمة المزارعين " .