الأربعاء: 01/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

خلال مؤتمر صحفي في طولكرم : الاعلان عن " ميثاق الشرف الكرمي " بمبادرة المؤسسات الاهلية والمدنية

نشر بتاريخ: 17/06/2006 ( آخر تحديث: 17/06/2006 الساعة: 18:02 )
طولكرم - معا -اعلنت لجنة المبادرة لوثيقة الشرف للمؤسسات والجمعيات الأهلية والمدنية في محافظة طولكرم ميثاق الشرف الكرمي " الذي تمت صياغته مؤخراً من قبل لجنة الصياغة المنبثقة عن اجتماع المؤسسات والجمعيات الاهلية والمدنية في الرابع عشر من الشهر الجاري .

جاء الاعلان خلال مؤتمر صحفي عقد صباح اليوم في قاعة الغرفة التجارية بطولكرم بحضور ممثلين عن المؤسسات والجمعيات الاهلية والمدنية في المحافظة .

ويؤكد على وحدة الشعب الفلسطيني في الداخل والخارج مهما تعددت قواه واختلفت انتماءاته السياسية ، وان منظمة التحرير هي الإطار والكيان الوطني الجامع والمعبر عن آمال وطموحات شعبنا , وان مؤسسة الرئاسة والمجلس التشريعي والحكومة المنتخبة ديمقراطيا تمثل الجميع وتؤدي مهامها ووظيفتها وفق الصلاحيات المنصوص عليها بالدستور المؤقت .

ويشدد الميثاق على الرفض القاطع لسياسات ومشاريع الاحتلال والدولة المؤقتة والاجراءت احادية الجانب التي يمثلها مشروع اولمرت للإنفصال ورفض وادانة الحصار الظالم على الشعب الفلسطيني الذي يمثل عقاباً جماعياً له على خياره الديمقراطي وتوحيد الجهود لتعزيز صمود شعبنا في مواجهة الحصار.

وطالب الميثاق المجتمع الدولي تحمل مسوؤلياته وحماية شعبنا وتفعيل صفة الالزام لتنفيذ قرارات الشرعية الدولية التي تنصف شعبنا وتؤكد حقوقنا الوطنية المشروعة.

ورفض الميثاق ظاهرة الفلتان الامني والتعدي على الممتلكات العامة بشكل كلي معتبراها من ادوات تدمير المجتمع الفلسطيني داعيا الى مواجهتها بحزم وتكاتف الجهود الرسمية والشعبية ضدها .

وثمن الميثاق جميع المبادرات والوثائق المقدمة للحوار الوطني وفي مقدمتها وثيقة الوفاق الوطني التي بادر اليها قادة الحركة الاسيرة التي اعتبرها أرضية واساس صالحاً للحوار ومدخلاً لتفاهمات سياسية تؤكد على الثوابت الفلسطينية وتساهم في اخراج شعبنا من دائرة الحصار الدولي الظالم .

واكد الميثاق على دور المساجد والمدارس والمؤسسات العامة هي كبيوت للجميع داعيا كافة القوى والمؤسسات الفعاليات الرسمية والشعبية احترام صفتها الجامعة والحيلولة دون تحويلها الى منابر خاصة والحرص على حماية دورها وقيامها بواجبها على اكمل وجه في خدمة الجميع وتعزيز الوحدة الوطنية مع التأكيد على احترام حرية الرأي والرأي الآخر في المجتمع الفلسطيني بعيداً عن التجريح والتحريض.

شريف شحرور رئيس جمعية لجان العمل الإجتماعي , ثمن الجهود التي تم بذلها من كافة الهيئات والجمعيات والمؤسسات والأندية وكل من ساهم في انجاح صياغة هذا الميثاق الذي من شأنه تعزيز الوحدة الداخلية في مواجهة المحتل .

واكد شحرور على ان لجنة المبادرة ستواصل تفعيل ميثاق الشرف من خلال التنسيق مع القوى والهيئات الرسمية والشعبية اضافة والتواصل مع الرئيس ابو مازن ورئيس الحكومة اسماعيل هنية .

وقال باسم حمودة عضو لجنة المبادرة , " ان تتويج توقيع ميثاق الشرف الكرمي هو نتيجة للجهود المشتركة التي قامت بها جمعية لجان العمل الإجتماعي منذ شهر نيسان الماضي بعد تدهور الأوضاع الأمنية وفقدان المواطن لأبسط حقوقه في التمتع بالأمن والامان" .

وشددت المؤسسات والجمعيات والفعاليات الأهلية والمدنية في محافظة طولكرم والموقعة على الميثاق انها ليست بديلاً لقوى وفصائل العمل الوطني بل رديفة لها معربة عن املها ان يلقى هذا الميثاق دعم وتأييد الجميع بغض النظر عن انتماءتهم واختلاف مواقعهم .