الأربعاء: 01/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

محادثات جادة بين ابو مازن ومبارك في القاهرة

نشر بتاريخ: 17/06/2006 ( آخر تحديث: 17/06/2006 الساعة: 19:38 )
القاهرة- معا - عقد الرئيس حسني مبارك والرئيس محمود عباس ( أبومازن) مباحثات بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة صباح اليوم تناولت تطورات الاوضاع على الساحة الفلسطينية والجهود المبذولة لدعم الحوار الفلسطيني ، والتنسيق بين السلطة والحكومة بما يحقق مصلحة الشعب الفلسطينى .

حضر المباحثات من الجانب المصري أحمد ابوالغيط وزير الخارجية ، ومن الجانب الفلسطيني صائب عريقات رئيس دائرة شئون المفاوضات والسفير منذر الدجاني سفير فلسطين بالقاهرة ونبيل ابوردينه مستشار الرئيس الفلسطيني .

وعقب المباحثات صرح السفير سليمان عواد المتحدث باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيسين مبارك وابو مازن استعرضا تطورات الاوضاع على الساحة الفلسطينية وأن ابومازن اعرب عن شكره وشكر السلطة والشعب الفلسطيني لمصر والرئيس مبارك على المساعدات التى امر الرئيس بتوجيهها للشعب الفلسطيني .

واضاف السفير عواد ان ابومازن اشار الى ان لقاء الرئيس مبارك مع رئيس
الوزراء الاسرائيلى ايهود اولمرت مؤخرا فى شرم الشيخ قد ادى الى انفراج الموقف
بتسهيل عبور 24 ناقلة مصرية تحمل مساعدات طبية من الهلال الاحمر المصري ووزارة الصحة الى الاراضي الفلسطينية وان هناك 30 ناقلة مواد غذائية فى طريقها للعبور.

وقال عواد ان الرئيس مبارك اكد ان مصر ملتزمة بتأييدها واستمرار دعمها للقضية الفلسطينية وبتخفيف المعاناة الانسانية عن الشعب الفلسطينى فى الاراضي المحتلة.

وقال ان ابو مازن استعرض مع الرئيس مبارك التصعيد الاسرائيلى الراهن والحوار الجارى حاليا بين الفصائل الفلسطينية فى غزة ، معربا عن امله فى ان يسفر هذا الحوارعما يتفق مع الشرعية الدولية والعربية ويتمسك بالثوابت الفلسطينية ويبرهن للعالم ان هناك شريكا فلسطينيا قادرا على العودة الى مائدة المفاوضات .

وقال عواد ان الرئيس حسني مبارك استعرض بالتفصيل مشاوراته مع رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت فى شرم الشيخ واتصالاته اللاحقة بالجانب الفلسطيني وبالاطراف الاقليمية والدولية من اجل ضمان انسياب المساعدات للشعب الفلسطيني وتفادى احتدام ازمة انسانية تزيد من معاناة الشعب الفلسطيني .

كما استعرض الرئيس مبارك مع ابومازن جهود مصر والاتصالات التى يجريها باطراف اللجنة الرباعية الدولية والتمهيد لعقد قمة بمدينة شرم الشيخ على غرار القمة التي
جمعت الرئيس ابومازن واريل شارون رئيس الوزراء الاسرائيلي السابق فى فبراير من
العام الماضي .

وقد اعرب الرئيس حسني مبارك عن تطلعه لنجاح الحوار الفلسطيني الجاري حاليا فى غزة وعن التهدئة من الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي بما يمهد لفتح الباب للعودة الى مائدة المفاوضات ، مشيرا الى ماذكره خلال المؤتمر الصحفي مع رئيس الوزراء الاسرائيلي اولمرت من ان التسوية السياسية المتفاوض عليها هي السبيل الى التوصل لسلام عادل ودائم وشامل بين الجانبين الفلسطينى والاسرائيلى يفتح الباب لتحريك عملية السلام على باقي المسارات .

وردا على سؤال حول قرار الاتحاد الاوروبي بايصال الدعم للفلسطينيين عن طريق لا تمر عبر الحكومة الفلسطينية وقال السفير سليمان عواد انه لم يطلع بعد على الالية المالية الدولية المؤقتة التى كلفت اللجنة الرباعية الدولية فى اجتماعها الاخير
فى نيويورك يوم 9 مايو الماضي الاتحاد الاوروبي باعدادها... مشيرا الى ان الاتحاد
الاوروبي توصل الى هذه الالية المقترحه امس ولم يطلقها ويعلنها بشكل رسمي وانه لايعلم بتفاصيلها.

غير ان المتحدث اكد ان مصر شاركت مع المملكة العربية السعودية والاردن فى
اجتماع اللجنه الرباعية الاخير فى نيويورك وحرصت منذ ان تم تكليف الاتحاد
الاوروبي بذلك على متابعة المشاورات التى اجراها الاتحاد فى هذا الصدد .

واوضح السفير عواد ان وزير الخارجية اعرب خلال مشاركته فى اجتماع مجلس
المشاركة المصرى الاوروبي فى لكسمبورج عن تطلع مصر الى سرعة التوصل لاعلان هذه الالية على نحو يضع فى الاعتبار الازمة الانسانية التى يعاني منها الشعب
الفلسطيني.