الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

تجمع مؤسسة التعاون يختتم دورة تدريبية بعنوان مهارات التسويق ومحاسبة التكاليف

نشر بتاريخ: 17/06/2006 ( آخر تحديث: 18/06/2006 الساعة: 00:28 )
رام الله -معا- اختتم تجمع مؤسسة التعاون لإدارة مشروع المؤسسات الأهلية الفلسطينية اليوم، دورة تدريبية حول مهارات التسويق ومحاسبة التكاليف، والتي استمرت لمدة خمسة أيام في قاعة جمعية إنعاش الأسرة في مدينة البيرة.

واضاف التجمع في بيان وصل معا نسخة منه ان عدد المشاركين في الدورة، والتي أشرفت عليها المدربة سحر الجلاد بلغ 25 جمعية خيرية منتجة.

وهدفت الدورة إلى تقوية مهارات التسويق لدى موظفي تلك الجمعيات، ومساعدتهم على تحليل العوامل الداخلية والخارجية التي تؤثر على عملية التسويق وعملية التسعير، وكذلك إلى تمكين المتدربين من حساب التكاليف الثابتة والمتغيرة في عملية الإنتاج لاتخاذ قرارات التسويق والترويج (المزيج التسويقي) المناسبة بناءً على ذلك.

وفي نهاية الدورة أشاد المهندس غسان كسابرة، مدير تجمع مؤسسة التعاون، بالدور الذي تلعبه الجمعيات الخيرية الفلسطينية في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، مؤكداً على أن هذه الدورة جاءت ضمن مشروع إجادة لتطوير منتجات المؤسسات الأهلية والذي يهدف إلى زيادة القدرة المالية والتنافسية للجمعيات الخيرية الفلسطينية، وبناءً على توصيات دراسة تحليلية قام بها برنامج الدعم القطاعي في تجمع مؤسسة التعاون خلال شهر أيار 2005 .

من جهتها، أشارت المدربة سحر الجلاد الى ضرورة قيام الجمعيات المشاركة بتنفيذ خطط التسويق التي تم تطويرها خلال الدورة التدريبية، حيث تم العمل على إيجاد خطط تسويقية وخطط للتسعير لكل مؤسسة.