الجمعة: 10/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الرباعية الدولية تقول انها اتفقت على الية تقديم المساعدات للفلسطينيين

نشر بتاريخ: 18/06/2006 ( آخر تحديث: 18/06/2006 الساعة: 02:29 )
بيت لحم - معا - قالت الرباعية الدولية انها اتفقت على سبل واليات ايصال الدعم والمساعدات الانسانية للشعب الفلسطيني بعد موافقة الولايات المتحدة الامريكية على هذه الالية على ما يبدو.

واقر ممثلو اللجنة الرباعية التي تضم الولايات المتحدة الامريكية والاتحاد الاروبي وروسيا الاتحادية والامم المتحدة خطة الاتحاد الاروبي لايصال المساعدات الانسانية للشعب الفلسطيني والتي تتجاوز حكومة حماس حيث تركز الالية على القطاعات الانسانية والصحية.

وقالت الرباعية انها تامل في في انضمام المانحون الدولوين بما في ذلك اسرائيل لدعن هذه الالية.

وزيرة الخارجية الامريكية كونداليزا رايس المحت مساء الجمعة ان بلادها على وشك الاتفاق مع الاتحاد الاروبي على الية تقديم المساعدات الضرورية للسلطة الفلسطينية للامور الانسانية.

وكانت الولايات المتحدة الامريكية الدولة الوحيد التي لم توافق على اي الية لايصال المساعدات للشعب الفلسطيني منذ فوز حركة حماس في الانتخابات التشريعية الفلسطينية وتشكيلها للحكومة الفلسطينية حيث فرضت امريكا حصار شاملا على الشعب الفلسطيني عقب هذا الفوز تبعتهه فيه باقي دول العالم.

واوضحت رايس وهي تعقب على الانباء التي نشرت حول اتفاق الاتحاد الاوروبي على الية ايصال هذه المساعدات ان الولايات المتحدة اتفقت تقريبا مع الاتحاد الاوروبي على هذه المسالة.

وحول تفاصيل الالية التي اعلنت لايصال هذه المساعدات فانه اعتبارا من الاسبوع الاول من شهر تموز القادم ستعود المساعدات الاوروبية للتدفق من جديد على الشعب الفلسطيني ولكن هذه المرة دون المرورو عبر الحكومة ومن خلال صندوق خاص تمت الموافقة عليه من قبل اللجنة الرباعية .

وقد اعلن الاتحاد الاوربي انه قرر التبرع بمبلع 100 مليون يورو الى الصندوق حيث من المقرر ان يستقبل الصندوق تبرعات اخرى من الدول المانحة ككندا, والنرويج والسعودية وبعض الدول العربية الاخرى.

وقد حظي الاقتراح الاوروبي بموافقة اللجنة الرباعية المكونة من الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة.

وقال الاتحاد الاوروبي ان القرارا سيشمل تغطية المساعدات الى الصحة وتقديم ما وصفه" بالهبات" للموظفين من ذوي الدخل المتوسط وهو تعبير لتجاوز ذكر الرواتب حتى لا تمر عبر الحكومة التي تراسها حركة حماس.

وافادت مصادر في الاتحاد الاروبي ان منسقة الاتحاد ستقوم بزيارة الى اسرائيل لاقناعها رفع الحظر عن الاموال المخصصة للسلطة .

وفي رده على ما اعلنه الاتحاد الاروبي الجمعة حول الية ايصال المساعدات وصف وزير الاعلام الدكتور يوسف رزقة ان الموقف الصادر عن الاتحاد الاوربي هو موقف بالناقص والمجزوء باعتباره لا يلبي التوقعات التي كان يتوقعها الفلسطينيون من الدول الاوربية بعد اربعة اشهر من الحصار الظالم.

واضاف في اتصال هاتفي لمعا :" القرار يتعارض مع الديموقراطية وهو يذهب في الطريق الخاطئ حيث يجزأ الشعب الفلسطيني بين حكومة ورئاسة وكان الرئاسة مقدسة والحكومة مدنسة وهم يعلمون ان حكومة فلسطين العاشرة هي حكومة شعب وحكومة رئاسة".

واكد على ان القرار يجزأ الشعب حيث تتحدث عن تقديم مساعدات للتعليم والصحة ومسعدات انسانية بينما الشعب كله شارك في العملية الانتخابية مؤكدا ان الاوربيين يقعون تحت طائلة التهديد الامريكية الظالمة.

واضاف قائلا:" يمكن ان نفهم ان يوقف الاوروبيون مساعداتهم لبعض الوقت ولكن كيف يوقفون اموال الدعم العربي والاسلامي.. انهم ينقلبون على خيار الشعب الديموقراطي".

وكانت اللجنة الرباعية قد كلفت الاتحاد قبل أكثر من شهر بالسعي لتحديد آلية تتيح للمجتمع الدولي أن يستمر في دعمه المالي للفلسطينيين دون اللجوء إلى حكومة حركة حماس لادخال هذه المساعدات حيث كرر الاتحاد الأوروبي دعمه للفلسطينيين وقال إنه لن يخذلهم