الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

توقيع اتفاقية مشاريع مشتركة بين جامعة القدس المفتوحة وجامعة تولوز الفرنسية

نشر بتاريخ: 18/06/2006 ( آخر تحديث: 18/06/2006 الساعة: 22:12 )
رام الله - معا- جرت يوم أمس الأول مراسيم توقيع اتفاقية مشاريع مشتركة ما بين جامعة القدس المفتوحة وجامعة تولوز الفرنسية. وقد مثل جامعة القدس المفتوحة الدكتور سفيان كمال نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية فيما مثل جامعة تولوز د. ألافا مدير برنامج التعليم المستمر في الجامعة .

وقد وصف ا.د. يونس عمرو رئيس الجامعة هذا التوقيع بالإنجاز الكبير للجامعة المفتوحة ولقطاع التعليم في فلسطين وقال :أن الاتفاق تضمن فوائد تطويريه سيكون لها أثر ايجابي ملحوظ على قطاع الخدمات التعليمية التي ستقدمها الجامعة للدارسين .

هذا وكانت الجامعتان قد وقعتا اتفاق تعاون علمي وثقافي عام قبل حوالي السنة في فرنسا وعلى أثره كانت مشاورات وزيارات تكللت بتوقيع الاتفاق الذي جاء فيه أن هناك رغبة تم التعبير عنها من قبل المجلس الوجهي لمحافظة تولوز وبلدية المدينة والتأكيد على تطابق الأهداف الأكاديمية الموجودة في مجال تطوير إنتاج الوسائط التعليمية الالكترونية وتطوير التعليم المفتوح عن بعد بين الجامعتين . ورغبة في تطوير تعليم اللغة الفرنسية في جامعة القدس المفتوحة عن بعد.

كما نصت الأتفاقيه على جملة من الأهداف والخطوات التي تتعهد الجامعتان بالقيام به خلال السنتين القادمتين والتي تهدف بمجملها إلى تطوير منهاج كامل لتعليم اللغة الفرنسية كاللغة أجنبية وتعميق الفهم المشترك والهندسي في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتحديث المناهج التربوية والتعليم المستمر وبناء منتدى تبادل في مجال الأبحاث في التعليم عن بعد في كافة المجالات التي يتم تعليمها في جامعة تولوز.

كما تقرر في وثيقة التعاون تشكيل لجنة تنسيقية مشتركة من اجل الوصول للأهداف ووضع جدول مواصفات مفصل لجميع العمليات المحددة في الاتفاقية قبل شهر تشرين ثاني . وبناء طواقم العملية من أجل تحقيق المشروعات وتنسيق البحث عن التغطية المادية من الاتحاد الاروبي وفرنسا .

هذا وكان وفد جامعة تولوز الفرنسية قد حل ضيفا على الجامعة المفتوحة لمدة أسبوع زار خلالها مركز إنتاج الوسائط المساندة والتقى مع مديرته د. عواطف صيام والتي قدمت لهم شرحا مفصلا عن طبيعة المركز وإمكانياته والخدمات المقدمة. في حين أبدى الوفد إعجابه الشديد بالمركز.

كما زار الوفد مركز تكنولوجيا المعومات والتقى بالمهندس عماد الهودلي مساعد الرئيس لتكنولوجيا المعلومات حيث استمع منه لشرح وافي عن تطور هذا البرنامج.
وأطلع الوفد على سير الأمور من خلال زياراته الميدانية لبعض المناطق التعليمية والتقائة بالإدارات والمشرفين وشخصيات سياسية واجتماعية.

في حين منعت قوات الاحتلال الوفد من التوجه لقطاع غزه حيث أعادته عند حاجز ايرز.
وبعد توقيع الاتفاقية المذكورة عبر د. ألافا عن سعادته وقناعته بتعزيز العلاقة مع جامعة القدس المفتوحة لما فيه تعزيز للعلاقة مع الشعب الفلسطيني الذي يستحق المساندة والتعزيز.

ومن جانبه قال د سفيان كمال نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية أن جامعة تولوز جاهزة لتقديم كافة إشكال التعاون وسيصار لتطبيق الاتفاقية في أسرع وقت.