الخميس: 30/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

غرفة شمال الخليل تعقد ورشة حول مواءمة التعليم المهني والتقني

نشر بتاريخ: 28/06/2010 ( آخر تحديث: 28/06/2010 الساعة: 19:22 )
الخليل-معا- نظمت غرفة تجارة وصناعة وزراعة شمال الخليل بالتعاون مع مركز التدريب والتعليم التقني والمهني متعدد الأغراض وتحت رعاية بلدية سعير ورشة عمل في مقر بلدية سعير تحت عنوان ( مواءمة التعليم المهني و التقني للسوق المحلي ).

وشارك في الورشة التي أدارها طاقم الغرفة التجارية رئيس الغرفة زين الدين عابد ورئيس بلدية سعير سليمان الشلالدة ومدير مركز التدريب المهني د.علي البدارين بالإضافة إلى مجموعة من رجال الأعمال والشركات والمؤسسات التعليمية.

وافتتحت الورشة بكلمة رئيس بلدية سعير سليمان الشلالدة رحب فيها بالحضور وأشار إلى أهمية العناية بالخريجين والمتعلمين لمواكبة سوق العمل وسلط الضوء في كلمته على ضرورة العناية بذوي الاحتياجات الخاصة وآليات توفير الوظائف لهم وإشراكهم في جميع القطاعات التي قد يدلون فيها بالإبداع والتميز مؤكدا على دور المراكز المهنية والمؤسسات المجتمعية ومؤسسات القطاع الخاص والمؤسسات الحكومية في التضافر فيما بينها للنهوض بواقع العاطلين عن العمل أو الذين يملكون طاقات غير مستغلة و غير مؤهلين للخروج إلى سوق العمل لتأهيلهم ومساعدتهم على الانخراط في سوق العمل.

بدوره تطرق رئيس الغرفة عابد لقضية الخريجين الكثيرين من المؤسسات التعليمية والذين لا يتمتعون بالمؤهلات العملية و التدريبية الكافية للتفاعل في سوق العمل على اختلاف قطاعاته وفي معرض حديثه ذكر الصعوبات التي تواجه الموائمة بين مخرجات النظام التعليمي والتدريب ومتطلبات سوق العمل، والأسباب التي تؤدي إلى عدم قبول سوق العمل لمخرجات التعليم، مؤكدا على ضرورة استغلال الموارد البشرية لأنها تشكل موردا غنيا، و في نهاية حديثه أوصى بضرورة مأسسة مراكز التدريب المهني الحالية وخاصة مركز التدريب المهني في حلحول بحيث يحول إلى هيئة مستقلة ذات شخصية اعتبارية بموجب قانون و موازنة من الحكومة بالشراكة مع القطاع الخاص.

من جانبه قام د . البدارين بالتعريف بالمركز و الذي هو عبارة عن معهد تدريبي مهني يصدر شهادات تتراوح ما بين ستة شهور وسنتين أي ما يعادل شهادة الدبلوم المهني وتحدث عن الخدمات التي يقدمها المعهد داعيا البلدية و الحضور بزيارة المركز و الاستفادة من خدماته و دوراته و خبراته وركز على أن هدف المركز هو تخريج مشاركين ومتدربين بناء على ما يتطلبه سوق العمل.

و في نهاية الورشة أوصى المشاركون بتفعيل النواحي الإعلامية الخاصة بالمركز من خلال نشرات وورش عمل و لقاءات مع المدارس والتجمعات الطلابية و تبادل الزيارات، كما طالب المشاركون بدور المركز في توضيح المعايير و الشروط اللازمة للالتحاق بهذا المركز ومدى توافق التخصصات المعروضة بالمركز مع سوق العمل، كما طالب المشاركون بتوسيع نطاق الدوام في المركز بحيث يتناسب مع جميع الفئات المشاركة.