الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل حول دور منظات أصحاب الأعمال الفاعلة

نشر بتاريخ: 29/06/2010 ( آخر تحديث: 29/06/2010 الساعة: 20:12 )
رام الله- معا- عقدت منظمة العمل الدولية ورشة عمل خاصة بالغرف التجارية الصناعية الزراعية الفلسطينية حول دور منظمات أصحاب الأعمال الفاعلة حضرها رؤساء الغرف الفلسطينية ونوابهم والمدراء التنفيذيين للغرف والاتحاد ومسئول ملف الغرف التجارية في وزارة الاقتصاد الوطني، وتأتي هذه الورشة ضمن فعاليات وأنشطة المرحلة التمهيدية لمشروع تطوير وتعزيز قدرات الاتحاد والغرف الفلسطينية الذي تموله مؤسسة سيدا السويدية بتنفيذ من منظمة العمل الدولية.

وقد ناقشت الورشة مع أعضاء مجالس الإدارة على مدار يومين دور الغرف والاتحاد في تمثيل القطاع الخاص، حيث تم تسليط الضوء على دور الغرف الذي يناط بها تمثيل أعضائها والدفاع عن مصالحهم وخدمتهم على نطاق منطقتها الجغرافية ومساعدة الأعضاء على تطوير أعمالهم وزيادة إنتاجيتهم وتقديم الخدمات النوعية وضرورة الفصل بين دورها ودور الاتحاد الذي يتمثل في تمثيل القطاع الخاص والغرف أمام الجهات الحكومية والاجتماعية والدولية والدفاع عن مصالحهم والتدخل في السياسات الحكومية المتعلقة بأصحاب العمل إضافة إلى مساعدة الغرف على تطوير أعمالها.

وتم شرح أهمية الدور المناط بالاتحاد على المستوى الوطني في كل المواضيع والقضايا الاقتصادية والاجتماعية ذات الصلة بالقطاع الخاص. كما تم تقديم عرض من الخبير في منظمة العمل الدولية حول الإدارة الرشيدة للحكم في منظمات أصحاب الأعمال وأهميتها في زيادة فاعلية تلك المنظمات من خلال تطبيق ممارسات إدارة الحكم السليمة والتي من أهم خصائصها هو ضمان استقلاليتها عن الجهات الأخرى والمواءمة بين مصالح أعضائها وتحديد الأدوار لكل من مجلس الإدارة والجهاز التنفيذي وتحديد الأنظمة اللازمة والتزامها بالشفافية وبالقواعد القانونية السارية، كما تم التطرق إلى تشكيلة الهيئة العامة وضرورة تمثيلها لكافة القطاعات والمناطق الجغرافية والمنشآت من مختلف الأحجام (صغيرة، متوسطة وكبيرة) واجتماعاتها ومهامها.

إضافة إلى توضيح الدور البارز المناط بمنظمات أصحاب الأعمال والمتمثل في المناصرة وممارسة الضغوط باسم أعضائها تحقيقا لمصالحهم أمام صناع القرار من خلال تلمس احتياجات الأعضاء والوقوف على المشاكل التي يواجهونها والآليات والتقنيات المستخدمة في تحليل كافة العوامل المؤثرة في موضوع المناصرة.

وفي اليوم الثالث تم جمع الجهاز التنفيذي وأعضاء مجالس الإدارة في ورشة مشتركة لاستكمال موضوع المناصرة وكيفية تحديد المواضيع ذات الأولوية والآليات والمهارات المطلوبة لتحقيق ذلك، كما جرى نقاش الإطار العام لتعزيز العلاقة والتكاملية بين الاتحاد والغرف وأهمية تطوير الخدمات المقدمة لمجتمع الأعمال، والتأكيد على أهمية الفصل بين صلاحيات مجلس الإدارة والجهاز التنفيذي والهيئة العامة.

بينما اقتصرت الورشة في يوميها الأخيرين على المدراء التنفيذيين للغرف والاتحاد نوقشت خلالهما أهمية استحداث خدمات نوعية من قبل الغرف لمجتمع الأعمال مبنية على الاحتياجات وضرورة أن تكون خدمات ذات جودة عالية تصب في خدمة وتطوير أعضاء الغرف مما ينعكس إيجابا على الغرفة وتعزيز ثقة الأعضاء بها واستقطاب أعضاء جدد وما ينتج عنه من إيرادات تسهم في تطوير عمل الغرف وقدرتها على الاستمرار والتأثير في صنع القرار، وفي المحصلة تم تحديد العديد من الخدمات النوعية التي يمكن للغرف تقديمها سواء على مستوى الغرفة أو من خلال اشتراك أكثر من غرفة في نفس المنطقة في تقديم تلك الخدمات أو خدمات يتم تقديمها على مستوى الغرف كافة من خلال برامج ومشاريع ينفذها الاتحاد.

كما قدم الدكتور زكي الأيوبي مدير عام غرفة صناعة الأردن موجزا حول تجربة الأردنية الغرف التجارية والصناعية الأردنية في العديد من المجالات ذات الصلة بمواضيع الورشة والدور الذي تقوم به تلك الغرف في خدمة وتمثيل القطاع الخاص الأردني في مختلف القطاعات والتجربة التي مر بها الأردن في سن قانون غرف التجارة وغرف الصناعة.

وتجدر الإشارة إلى أن أعضاء مجلس الإدارة ومدير غرفة تجارة وصناعة محافظات غزة لم يتمكنوا من المشاركة في الورشة لعدم حصولهم على التصاريح اللازمة من الجانب الإسرائيلي.

يذكر أن الوشة عقدت في مدينة عمان في الفترة من 20-24 حزيران وذلك لتعذر حصول خبير منظمة العمل الدولية على التأشيرة الخاصة لدخول الأراضي الفلسطينية.