الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

المجموعة الـ3 من مبعوثي مركز التراث بالجامعة الإسلامية تغادر إلى مصر للمشاركة في دورات الترميم المعماري

نشر بتاريخ: 20/06/2006 ( آخر تحديث: 20/06/2006 الساعة: 15:52 )
غزة- معا- غادر الوفد الثالث من مبعوثي مركز عمارة التراث في الجامعة الإسلامية بغزة إلى جمهورية مصر العربية، للمشاركة في دورات الترميم المعماري التي تعقد بالتعاون مع مؤسسة الأغاخان للثقافة.

وأكد د. يوسف المنسي- عميد كلية الهندسة - على الأهمية الكبيرة لهذه الدورات التخصصية، والتي تسعى إلى إيجاد كادر فلسطيني مؤهل في هذا المجال، ليكون للمهندس الفلسطيني دور هام في الحفاظ على الموروث الثقافي للشعب الفلسطيني، عبر ترميم المواقع، و المباني الأثرية التي تعبر عن الهوية الثقافية للمجتمع الفلسطيني، إلى جانب أنها تستمد ملامحها من الموروث الحضاري العربي و الإسلامي المعبر عن أصالة و عراقة المجتمع المحلي.

من ناحيته، أفاد د. فريد القيق مدير مركز عمارة التراث أن المجموعة الثالثة من مبعوثي المركز قد وصلوا إلى جمهورية مصر العربية، و سيشرعوا في تدريباتهم العملية باشراف مهندسين معماريين ذوي خبرة عالية في مجال الترميم المعماري، وذكر د. القيق أن الوفد الثالث يتكون من م. محمد اسماعيل، م. صبحي ساق الله.

ومن الجدير بالذكر بانه قد تم إعداد كافة البعثات من المهندسين بالتعاون بين كلية الهندسة بالجامعة الاسلامية و نقابة المهندسين - محافظات غزة.

ونوه م محمود البلعاوي نائب مدير مركز عمارة التراث إلى أن العديد من مبعوثي الدورات السابقة قد عادوا إلى أرض الوطن، و التحقوا بمواقع ترميم مختلفة لحفظ المعالم التاريخية لمدينة غزة، و نقل الخبرات و الأساليب الحديثة في علم الترميم التي اكتسبوها خلال الدورات.

وأشار البلعاوي إلى أن مركز عمارة التراث بالجامعة الإسلامية قام بتصميم موقع خاص بهذه الدورات، و سيعكف على تحديثه بشكل منتظم، لرصد فعاليات الدورات، وتوثيقها، لكي تعم الفائدة على شريحة أوسع من المهندسين.

ومن الجدير بالذكر أن البعثات الفلسطينية تقوم باكتساب الخبرات العملية في مجال ترميم المعالم التاريخية في موقع الدرب الأحمر، وبالتحديد في ترميم مجمع خيري بك، ومسجد أم السلطان شعبان، حيث يشرف على تدريبهم مجموعة من المتخصصين ذوي خبرة واسعة في هذا المجال، و ذلك ضمن المواقع الأثرية التي تشرف عليها مؤسسة الأغاخان للثقافة في جمهورية مصر العربية، وتأتي هذه الدورات ضمن التعاون المستمر بين مركز عمارة التراث و برنامج دعم المدن التاريخية التابع لمؤسسة الأغاخان للثقافة و الممول لهذه الدورات.