الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مصادر صحفية : رجل المخابرات الصينية في رام الله توقع استلام حماس السلطة بعد وفاة عرفات

نشر بتاريخ: 20/06/2006 ( آخر تحديث: 20/06/2006 الساعة: 18:11 )
بيت لحم - معا-قال احد المواقع الاخبارية العبرية ان صحيفة " الواشنطن تايمز " ونقلا عن مراسلها بيل غرتس وروان سكروفا افادت ان عميل جهاز الامن الصيني الخارجي المسمى "MSS" المدعو غون غيشونغ الموجود في مدينة رام الله منذ عام 2002 يتعاون مع مسؤولي الجهاز الامني التابع لحركة حماس .

واضافت الصحيفة ان غيشغون معروف لدى اجهزة الامن الاسرائيلية والاستخبارات الغربية العاملة على الساحة الفلسطينية بالعميل الاستراتيجي حيث خضع لتدريب خاص في القسم الثامن في معهد الدرسات الدولية الصيني CICR الذي تديره اجهزة المخابرات الصينية.

واضافت الصحيفة بان العميل الصيني عمل حتى 2004 على البقاء ضمن الدائرة الضيقة المحيطة بالرئيس الفلسطيني ياسر عرفات متحاشيا اجهزة التصوير علما بانه لم يكن يبعد عن الرئيس الفلسطيني سوى امتار معدودة .

واكدت مصادر الموقع الاستخباري تيك دبكا بان العميل الصيني بقي في مقاطعة رام الله ضمن حاشية الرئيس الفلسطيني وقت الحصار الاسرائيلي عام 2002 مضيفة بانه وبعد وفاة الرئيس عرفات توجه للعمل مع رجال حركة حماس .

واشارت الصحيفة الى ان اجهزة المخابرات الصينية حددت منذ عام 2004 حركة حماس كحركة مرشحة لاستلام السلطة الفلسطينية متقدمة بذلك على اجهزة الاستخبارات الاسرائيلية والامريكية التي لم تحدد حماس كمرشح لتولي السلطة حتى يوم الانتخابات .

مصادر استخبارية غربية قالت بان العميل غون غيشونغ هو من سعى لدعوة وزير الخارجية الفلسطيني محمود الزهار لزيارة بكين لحضور المنتدى الصيني العربي .

وادعى الموقع الاستخباري تيك دبكا بان العميل الصيني مقرب جدا من جميع قادة حماس بما فيهم رئيس الوزراء اسماعيل هنية ووزير الخارجية اضافة الى قادة الجناح العسكري للحركة وقائده محمد الجعبري حيث تجري مشاورات بين الطرفيين مما يجعل النظر لعمليات حماس من خلال المحور السوري الايراني مع اغفال الدور الصيني المؤثر امرا خاطئا .