الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

عمان تستضيف اجتماع الفقه الاسلامي السبت القادم

نشر بتاريخ: 21/06/2006 ( آخر تحديث: 21/06/2006 الساعة: 11:29 )
عمان- معا- تبدأ يوم السبت المقبل اجتماعات الدورة السابعة عشرة لمجمع الفقه الإسلامي التي تستضيفها مؤسسة آل البيت للفكر الإسلامي برعاية ملكية في عمان، وبمشاركة نحو مئة من العلماء والمفكرين من كبار الشخصيات الإسلامية وأعضاء المجمع وخبراء من 44 دولة إسلامية، وتستمر على مدى 4 أيام.

وأكد رئيس اللجنة التحضيرية للدورة مستشار الدولة للشؤون الإسلامية والدينية الدكتور عبد السلام العبادي أن هدف هذه الاجتماعات ابراز حقيقة الاسلام ودوره في مواجهة القضايا المعاصرة، بحلول علمية اسلامية تجسد ما يتميز به الاسلام من سماحة واعتدال ويسر وقدرة على مواكبة العصر.

وقال العبادي ان استضافة الأردن لهذه الدورة جاء انطلاقا من حرص القيادة الهاشمية على تمتين أواصر التعارف والتعاون بين العلماء المسلمين وتقوية الروابط الفكرية وتبادل الاراء بينهم.

ويبحث المشاركون في الاجتماع عددا من القضايا الهامة المتعلقة بموقف الاسلام من الغلو والتطرف، والهندسة البيولوجية، ووحدة المذاهب، وقضايا تهم المرأة، والارهاب والافتاء, شروطه وادابه وعلاقات الدولة الاسلامية بغيرها من الدول وبالمواثيق الدولية، وفق العبادي.

كما يناقش المشاركون على مدار ثماني جلسات عمل اوراقا حول الاسلام والامة،
والمذاهب العقدية، والفقهية، والتوفيق بين التقيد بالثوابت وبين مقتضيات المواطنة للمسلمين خارج ديارهم، والنظر في صكوك المشاركة بأنواعها، وأوضاع المرأة ودورها الاجتماعي من منظور اسلامي، والضوابط الشرعية للبحوث الطبية البيولوجية.

ويشارك في اعمال الدورة علماء من الاردن,فلسطين ومن الدول العربية والاسلامية.

ويذكر أن مجمع الفقه الإسلامي تأسس العام 1981 تنفيذا للقرار الصادر عن مؤتمر القمة الإسلامي الثالث، ويحظى بأهمية في مجال بيان الأحكام الشرعية للقضايا
المستجدة التي يحتاج العالم الإسلامي الى بيانها.

ومن اهدافه عرض الشريعة الاسلامية عرضا صحيحا، وابراز مزاياها، وبيان قدرتها على معالجة المشكلات الانسانية المعاصرة، و يعد بمثابة المرجعية الفقهية للامة من منطلق ان اعضاءه يمثلون جميع الدول الاسلامية والجاليات الاسلامية في العالم بالاضافة لعدد كبير من كبار العلماء المختارين بصفتهم الشخصية لمنزلتهم العلمية العالية.