الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اصدار العدد 42 من مجلة "البنوك في فلسطين"

نشر بتاريخ: 07/07/2010 ( آخر تحديث: 07/07/2010 الساعة: 16:09 )
رام الله- معا- أصدرت جمعية البنوك في فلسطين مؤخراً العدد الثاني والأربعين من مجلتها الدورية المتخصصة "البنوك في فلسطين" مشتملة على خمسة أبواب هي: الجدلي، الإخباري، البحثي، العلوم المصرفية، ومتفرقات، إضافةً إلى العديد من الموضوعات المستحدثة تحت كل باب.

وتناول نبيل أبو دياب مدير عام الجمعية في افتتاحية العدد، مسؤولية القطاع الخاص في البحث عن الفرص الاستثمارية لتعزيز صمود المقدسيين. مشيراً إلى أن المصارف لديها الرغبة، والمصلحة في توجيه جزء مهم من السيولة المتوفرة لديها نحو الإقراض في القدس.

وتضمن الباب الجدلي حواراً مع محمد مصطفى رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمار الفلسطيني، والذي أشار إلى أن حجم الاستثمارات لصندوق الاستثمار خلال الخمسة سنوات القادمة يقدر بأربعة مليارات دولار، إضافةً إلى مقابلة مع أكرم عبد اللطيف رئيس مجلس إدارة بنك القدس، تحدث فيها عن إعادة هيكلة بنك القدس إلى مركز متقدم بين المصارف.

كما سلطت زاوية ضيف العدد الضوء على مدققي الحسابات ودورهم في عملية الاندماج، وذلك خلال لقاء مع جمال ملحم المدير التنفيذي لمجموعة طلال أبو غزالة الدولية- رام الله.

واستعرض ريبورتاج العدد موضوع الاندماج المصرفي، هل هو في صالح الجهاز المصرفي الفلسطيني؟ وأجاب عن هذا السؤال سلطة النقد وممثل عن القطاع المصرفي وخبراء اقتصاديون.

وتناول الباب الإخباري تغطية شاملة للقطاع المالي الفلسطيني، منها باقة من أخبار ونشاطات البنوك العاملة في فلسطين، ومجموعة من ورش العمل التي عقدتها الجمعية وشاركت بها، إضافةً إلى عرض لأبرز المقتطفات الاقتصادية والأخبار العربية والعالمية.

وأظهر الباب البحثي مؤشرات محلية إيجابية تضمنت انخفاض العجز في الموازنة العامة للسلطة الوطنية الفلسطينية، وانخفاض في معدلات البطالة في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة، إضافة إلى مؤشرات سوق فلسطين للأوراق المالية، ومؤشرات اقتصادية عالمية.

وعرض باب العلوم المصرفية أبرز الموضوعات الاقتصادية، كبطاقات التصنيف الائتماني، وأخطاء ومعوقات تقويم أداء الموارد البشرية، كما تناول مقالة حول دراسة نفذتها جمعية البنوك في فلسطين "ملخص دراسة رضا الزبائن عن خدمات البنوك العاملة في فلسطين"، كما استعرض الباب مادة بعنوان "تطبييق معايير بازل II للمصارف الإسلامية".

وأبرز الباب الأخير "متفرقات" الحوكمة الالكترونية، وكذلك قرى الأطفال: نقطة انطلاق فعالة لمسيرة (المسؤولية الاجتماعية)، إضافةً إلى ميثاق سلوكيات العمل المصرفي، وتناول تقريراً حول دورة حياة الأوراق النقدية، من التصميم للتدمير - دي لارو، وتقرير بعنوان "ليس مالاً فقط"، والهوية المصرفية لعدد من مدراء دائرة الائتمان المصرفي لدى البنوك العاملة في فلسطين.