الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

العليا تأمر بتفكيك مقاطع من الجدار شمال قلقيلية وبيرتس يدعي نيته اعادة النظر

نشر بتاريخ: 21/06/2006 ( آخر تحديث: 21/06/2006 الساعة: 14:35 )
معا- قدم عضو الكنيست عن الجبهة الدمقراطية للسلام والمساواة، د.دوف حنين هذا الأسبوع استجوابا الى عمير بيرتس يطالبه فيه بالكشف عن المبلغ الأدق لتكلفة بناء كل كيلومتر واحد من جدار الفصل العنصري اضافة الى تكلفة هدم كل مقطع من هذا الجدار.

وجاءت خطوة د.حنين هذه بعد اتخاذ بيرتس قرارا يدعي فيه عزمه على اعادة النظر بمسار الجدار بمواقع مختلفة، علما أن محكمة العدل العليا كانت قد أمرت الأسبوع المنصرم بتفكيك مقطع من الجدار المحيط بمستوطنة "تسوفين"، شمالي مدينة قلقيلية.

وقال د.حنين عقب قرار بيرتس هذا "الدولة تبني الجدار وتفككه، هكذا بكل بساطة ودون مراعاة لظروف الفلسطينيين وما يسببه هذا الجدار من مأساة لهم، خاصة وأنه يبتلع مساحات شاسعة من الأرض دون أي مبرر أمني" واستدرك د.حنين"ولكن هذا الاستهتار لا يتوقف عند الفلسطينيين وحدهم فهذا الجدار مقام في نهاية الأمر على حساب المواطنين الاسرائيليين الذين تبذر أموالهم على أمور من الواضح انها ليست هي التي ستضمن أمنهم وأمن أبنائهم..ومصيرها الزوال".

وأما عن قرار المحكمة في تسوفين فقد قال د.حنين وهو متخصص بالقضاء الدستوري والدفاع عن حقوق الانسان، بأنه جاء بعدما اقتنعت المحكمة بأن مسار الجدار لم يستند الى معايير أمنية.

ورغم رفضه تعليق الآمال على تصريحات بيرتس باعادة النظر بالجدار، قال د.حنين بأن قرار العليا ومن ثم تصرحات بيرتس تؤكد على أن النضال الشعبي والقضائي للفلسطينيين وقوى السلام التقدمية الاسرائيلية والدولية بدأ يؤتي ثماره ويشقق الاجماع الاسرائيلي حول هذا الجدار.


واضاف د.حنين فيما يتعلق بمسار الجدار في منطقة هذه المستوطنة "مستوطنة تسوفين المجاورة لجيوس وقلقيلية، مكونة اليوم من 200 وحدة سكنية الا أن مسار الجدار لا يضمها هي فقط الى اسرائيل انما يضم ما يتسع الى بناء 1200 وحدة سكنية جديدة اضافة الى المنطقة الصناعية أي أن الجدار يبقي مساحة تعادل ستة أضعاف مساحة المستوطنة القائمة اليوم، وهو بذلك يصادر نحو 9000 دونم تشكل 70% من أراضي قرية جيوس المعتاشة على الزراعة".

وأشار د.حنين أيضا الى أن مقطع الجدار حول مستوطنة تسوفين ليس شاذا، انما توجد أيضا 12 مستوطنة على الأقل يضمها الجدار ويضم مناطق شاسعة حولها لتوسيعها وقال "من الواضح بأن الجدار لم يكن أمنيا في أي من الأيام انما جاء ليفرض حقائق على أرض الواقع، ففي البداية كان الادعاء الرسمي حسب البروتوكولات الحكومية وتصريحات وزارة الأمن هو منع المنتحرين الفلسطينيين من دخول اسرائيل ولكن النيابة العامة اعترفت أمام المحكمة العليا بأن الجدار يهدف أيضا الى حماية المستوطنين والمستوطنات، متسائلا لماذا تحافظ الدولة على أمن مواطنيها على حساب الفلسطينيين وفوق أرضهم فإن كان هذا الجدار آمنا حقا فليبن على الخط الأخضر، أو في الأراضي الاسرائيلية؟؟".

وأفاد د.حنين بأن طول الجدار الحالي يصل الى 680 كيلو مترا، وهو ما يعادل ضعفي طول الخط الأخضر، كما تصل تكلفة هذا الجدار الى 2.5 مليون دولار والتكلفة العامة 1.55 مليار دولار, مضيفا بأن الجدار يلحق الضرر والمصادرة بـ 12.4% من أراضي الضفة الغربية ويتسبب بالمعاناة المباشرة لـ490 ألف فلسطيني متضرر في 92 بلدة فلسطينية.

بقي أن نشير الى أن د.حنين كان قد جمع في الأسابيع الأخيرة معلومات وتقارير واسعة، جمعها عبر الاتصال بالنشطاء الفلسطينيين ضد الجدار وبحركات سلمية اسرائيلية.

وقام د.حنين بدوره بارسالها الى وزير الأمن، بيرتس، ومن المقرر أن يلتقي معه قريبا بهذا الصدد، يذكر كذلك بأن د.حنين كان قبل انتخابه للكنيست قد ترافع في عدد من القضايا ضد الجدارـ أبرزها الشكوى التي تقدم بها سكان بلدة نيريت الاسرائيلية ضد ضم الجدار لأراض محتلة الى منطقة نفوذها !