الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ جنين يستقبل القنصل الأميركي العام

نشر بتاريخ: 13/07/2010 ( آخر تحديث: 13/07/2010 الساعة: 10:16 )
جنين- معا- استقبل محافظ جنين قدوره موسى في مقر المحافظه القنصل الأميركي العام في القدس دانيال روبنشتين، واجتمع معه في مكتبه لإطلاعه على أوضاع المحافظة وآخر المستجدات فيها، بحضور قائد المنطقة العميد راضي عصيدة، ومدير شرطة المحافظة المقدم محمد تيم، ومدير الاستخبارات العسكرية المقدم أحمد أبو شرار، ومدير المخابرات العامة المقدم محمود أبو حماد، وصلاح البزور من الأمن الوقائي.

ودعا موسى الولايات المتحدة الأميركية للضغط على الجانب الإسرائيلي لوقف خروقاته المتكررة بالمحافظة التي تهدد زعزعة الاستقرار الداخلي وتدمر جهود السلطة الوطنية في فرض النظام وانعاش الاقتصاد بعد أن تعرضت المحافظة لتدمير البنية التحتية.

وأشاد بالدور الأميركي عبر الوكالة الأميركية للتنمية الدولية ومساهمتها في تمويل وتنفيذ رزمة من المشاريع التنموية والتطويرية في المحافظة، للتخفيف من حالة الركود الاقتصادي التي تمر بها.

واستعرض موسى الأوضاع العامة في المحافظة في جميع القطاعات المختلفة، والرغبة في تنمية شاملة وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي، مشيرا إلى دور المشاريع التنموية الأميركية في التخفيف من حجم البطالة وتطوير المرافق الحيوية، من خلال تأهيل الطرق الرابطة، وبناء وحدات صحية في عدد من قرى المحافظة، وبناء طابق إضافي في مستشفى الشهيد خليل سليمان الحكومي.

وأضاف أن الدعم الأميركي شمل تقديم بيوت بلاستيكية لنحو 138 أسرة استفادت من هذا المشروع، مطالبا القنصل بتقديم المزيد من الدعم للمشاريع والاحتياجات في المحافظة.

وفي الشأن الأمني، تطرق موسى إلى نموذج جنين الأمني والذي يقابله مجموعة من الخروقات الإسرائيلية لضربه ولإعادة الأوضاع إلى المربع الأول ونشر الفوضى داخل المجتمع الفلسطيني.

وطالب موسى بضرورة إنهاء ملف المطاردين وتسليم جثامين شهداء الأرقام ومستندات أراضي المستوطنات المخلاة في محافظة جنين في صيف عام 2005.

وفي الجانب السياسي، أكد موسى طموح الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة ضمن التشريعات الدولية، وبناء المؤسسات الوطنية.

وتطرق قائد المنطقة العميد راضي عصيدة إلى انجازات المؤسسة الأمنية في ظل الخروقات الإسرائيلية المستمرة لعرقلة عمل الأجهزة الأمنية، مشيرا إلى أن المؤسسة الأمنية لها القدرة الكاملة على معالجة الأوضاع الداخلية وحماية المنطقة الجغرافية المحيطة بنا.

وشكر عصيدة الإدارة الأميركية على المساعدات التي قدمتها في تدريب القوات وتقديم المعدات لها.

هذا وأبدى روبنشتين تفهما واضحا لما تم عرضه من معلومات تحدث على الأرض، مبديا إعجابه بالقيادة الفلسطينية التي تصر على الاستمرار في التفاؤل والعمل على إحداث تغييرات لصالح استقرار وأمن المحافظة، متمنيا مزيدا من التقدم للمؤسسة الأمنية الفلسطينية.