الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

افتتاح الفرع الثاني والأربعين لبنك فلسطين

نشر بتاريخ: 13/07/2010 ( آخر تحديث: 13/07/2010 الساعة: 10:17 )
جنين- معا- افتتح الدكتور جهاد الوزير، رئيس سلطة النقد، ورجل الأعمال هاشم الشوا، رئيس مجلس الإدارة، مدير عام بنك فلسطين، وقدورة موسى، محافظ جنين، فرعا جديدا للبنك في بلدة اليامون غربي جنين، يعتبر الفرع الثاني والأربعين لشبكة البنك الممتدة من جنين شمالا وحتى رفح جنوبا، وذلك خلال احتفال نظم في البلدة.

وشارك في حفل الافتتاح الذي تولى عرافته ثائر حمايل، رئيس دائرة العلاقات العامة والتسويق في البنك، الدكتور عدلي صالح، رئيس الجامعة العربية الأميركية، وعماد عباهرة، رئيس بلدية اليامون، وممثلون عن المؤسسات الرسمية والشعبية، وعدد من رجال الأعمال والمستثمرين والمصرفيين، وحشد من المواطنين.

وهنأ الوزير، أسرة بنك فلسطين، بافتتاح الفرع الجديد، معبرا عن أمله في أن تكون هذه السنة سنة تطور وازدهار مستمر للبنك والقطاع المصرفي والاقتصاد الوطني.

وقال، إن سلطة النقد، تسعى لأن تكون كافة إجراءاتها مبنية على قاعدة صلبة وأسس مهنية ومصرفية راسخة نحو تحقيق الأهداف الإستراتيجية للقطاع المصرفي في زيادة الانتشار الأفقي للوحدات المصرفية، بما يلبي احتياجات المواطنين في كافة أماكن تواجدهم، وتطوير الأنظمة والخدمات المصرفية لتواكب أحدث ما توصلت إليه الصناعة المصرفية العالمية، وبما ينسجم والأسس المصرفية الفعالة، ويمكن القطاع المصرفي من تحقيق الدور المناط به في دعم التنمية الاقتصادية، والنهوض بالاقتصاد الوطني ككل، رغم كل التحديات المحيطة وتداعياتها المختلفة.

وأضاف الوزير، إنه انطلاقا من حرص سلطة النقد على ترجمة هذا التوجه على أرض الواقع، والحفاظ على التطور، ومواكبة زيادة حجم العمل المصرفي، وتفعيل القدرة على إدارة أصوله بمهنية وفاعلية، أطلقت مجموعة من التعليمات والأنظمة التي كان آخرها نظام التصنيف الائتماني الذي يساعد في توفير تقدير أدق لحجم المخاطر، ومساعدة المصارف في اتخاذ قراراتها الاستثمارية بشكل أكثر فاعلية.

وأشار، إلى أن الشهور الاثنا عشر الماضية، شهدت تطورا ملحوظا في معظم مؤشرات القطاع المصرفي الذي نمت أصوله بنسبة تتجاوز 5ر4%، وهو نمو تركز في التسهيلات المصرفية التي تجاوزت نسبة نموها 26%.

وتابع، إن ذلك توازى مع نمو رأس المال المدفوع بنسبة 5ر13%، وفي المقابل انخفضت التسهيلات الائتمانية المصنفة بنسبة 46%، وهو نمو رافقه تطور على الصعيدين الإداري والتكنولوجي، وذلك من خلال تطبيق أحدث النظم الإدارية، وتطوير الأنظمة التكنولوجية، بما يتوافق وحجم الأعمال والخدمات المصرفية المتزايد.

بدوره، قال الشوا: منذ عام 1995 حقق بنك فلسطين نجاحات كثيرة في جميع الإتجاهات، من أبرزها إدخال أفضل البرامج والخدمات المصرفية والتقنية إلى فلسطين، ويعود الفضل في هذا الجانب إلى المرحوم الدّكتور هاني الشوا الذي عل بكل جهد وإصرار على التّوسّع والتّطوّر في كافة الجوانب، وكان من أهدافه وخططه الإستراتيجيّة التّوسّع والانتشار محلياً وإقليمياً، وعمل بكل جهد لبلوغ وتحقيق هذا الهدف، حيث كان قرارنا الإستراتيجي بناء فروعنا على ترابنا الوطني الفلسطيني وبأيد وخبرات فلسطينية كصروح إقتصادية ومعْلماً من معالم الدّولة الفلسطينية المنشودة إنشاء الله .

وأضاف أن العام الماضي فقط افتتحتا 10 فروع ومكاتب جديدة داخل الوطن حيث كانت البداية من محافظة القدس بافتتاح فرعاً في بلدة أبوديس وآخرها افتتاح فرعنا في بلدة يعبد بمحافظة جنين، ومنذ بداية العام الحالي افتتحنا فرعنا في بلدة ترقوميا بمحافظة الخليل، وها نحن اليوم نفتتح فرعنا الجديد هنا في بلدة اليامون ، هذا الفرع يحمل الرّقم 42 في شبكة فروع ومكاتب بنك فلسطين المنتشرة من جنين شمالاً حتى رفح جنوباً.

وهنا نودّ أن نضيف أنّ محافظة جنين كان لها نصيب الأسد في التوسّع والانتشار بافتتاح ثلاثة فروع ومكاتب جديدة ليصل عدد الفروع والمكاتب في محافظة جنين وحْدها إلى 5 فروع ومكاتب و7 أجْهزة صرّاف آلي.

وقال الشوا إننا سنعمل على افتتاح مجموعة من الفروع والمكاتب الجديدة خلال العامين القادمين إن شاء الله معظمها في مناطق الرّيف الفلسطيني، بالإضافة إلى أنّ البنك باشر بإنْشاء المبنى الجديد للبنك في مدينة الخليل المكوّن من 6 طوابق، وكذلك إنشاء المبنى الجديد في مدينة بيت لحم والمكوّن من 6 أدوار أيضاً.

وأضاف: في بداية شهر أيار الماضي أطلقْنا في بنك فلسطين أكبر حملة جوائز لحسابات التوفير في فلسطين والتي تتضمن السحب على راتب شهري بقيمة 1000$ مدى الحياة بالإضافة إلى تقديم مبلغ 50 دولار لكل طفل كهدية فورية بالإضافة إلى سحب خاص للسيدات المدخرات في البنك من خلال سحب أسبوعي على 1000 سهم من أسهم بنك فلسطين'.

وبين الشوا أن حجم الودائع تجاوزت حجم الودائع لدى البنك حتى الآن مبلغ مليار وثلاثمائة مليون دولار، ووصلت حجم التسهيلات المقدمة إلى المواطنين ما يقارب النصف مليار دولار.

من جهته، قال المحافظ، إن افتتاح مثل هذه الفروع المصرفية، يساهم في تلبية احتياجات المجتمع المحلي وتطويره، في جهد يأتي مكملا للجهود التي تبذلها السلطة الوطنية على أرض الواقع، من أجل إعداد وتقوية مؤسسات الدولة.

وقال موسى، إن بنك فلسطين، أنشئ بعقول وأيدي وأموال فلسطينية، وشهادة منشأه فلسطينية، وله دور ريادي في تطوير الاقتصاد الوطني، مشيدا، بمبادرة أطقم موظفي البنك في الدوام خلال أيام العطل الرسمية خارج أوقات الدوام الرسمي، في إطار سعيهم الدائم للاستمرار في تقديم الخدمات المصرفية لكافة شرائح المجتمع.

أما عباهرة، فقال، إن افتتاح هذا الفرع يأتي مكملا للسياسة العامة والمشاريع التي تنفذها بلدية اليامون في سبيل إحداث التنمية الشاملة في البلدة.

ووصف رئيس البلدية، بنك فلسطين بالصرح الوطني الاقتصادي المهم الذي لعب دورا محوريا في تنمية الاقتصاد الوطني، ومساعدة الشعب الفلسطيني على التغلب على حجم الدمار الهائل الذي أحدثه الاحتلال الإسرائيلي في سائر مرافق البنية التحتية، في محاولة استهدفت القضاء على مقومات الدولة الفلسطينية المستقلة.

وقال عباهرة، إن السلطة الوطنية في ظل قيادة الرئيس محمود عباس "أبو مازن"، والسياسة الحكيمة التي تنتهجها حكومة الدكتور سلام فياض، رئيس الوزراء، تمكنت من التغلب على الأوضاع الصعبة المترتبة على ممارسات الاحتلال، فتمكنت من فرض الأمن والنظام العام، وتطبيق القانون، وتحقيق الاستقرار، وبناء الاقتصاد الوطني والمؤسسات التي تشكل ركائز الدولة الفلسطينية القادمة.