الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

البرازيل تظهر وجهها الحقيقي أخيرا وكرواتيا تودع المونديال مبكرا

نشر بتاريخ: 23/06/2006 ( آخر تحديث: 23/06/2006 الساعة: 18:01 )


بيت لحم - معا - اظهر المنتخب البرازيلي وجهه الحقيقي اخيرا في نهائيات كأس العالم المقامة حاليا في المانيا بعد عرضين باهتين عندما سحق نظيره الياباني 4-1 في المباراة التي جمعت بينهما على ملعب "فستفالن" في الجولة الثالثة من منافسات المجموعة السادسة اليوم الخميس في دورتموند, في مباراة شهدت معادلة المهاجم رونالدو الرقم القياسي في عدد الاهداف المسجلة في النهائيات والذي كان في حوزة الالماني غيرد مولر (14 هدفا). وسجل رونالدو (45 و81) وجونينيو (53) وجيلبرتو (59) اهداف البرازيل, وكييجي تامادا (34) هدف اليابان. والفوز هو الثالث على التوالي للبرازيل فرفعت رصيدها في صدارة المجموعة السادسة الى 9 نقاط مقابل 4 لاستراليا ونقطة واحدة لكل من اليابان وكرواتيا. كما هو الفوز العاشر على التوالي للبرازيل فعززت بالتالي رقمها القياسي في النهائيات. وستلتقي البرازيل في الدور الثاني مع غانا على الملعب ذاته الثلاثاء المقبل, في حين تلتقي استراليا مع ايطاليا في كايزرسلوترن الاثنين المقبل0
كييجي يباغت حارس مرمى البرازيل ويسجل هدف السبق لبلاده اليابان اجرى مدرب منتخب البرازيل كارلوس البرتو باريرا خمسة تبديلات, فلم يشرك الظهيرين روبرتو كارلوس وكافو ولاعبي الوسط زي روبرتو وايمرسون والمهاجم ادريانو ، البعض لحصوله على بطاقة صفراء والبعض الاخر لاراحتهم, ولعب مكانهم على التوالي جيلبرتو وسيسينيو وجيلبرتو سيلفا وجونينيو وروبينيو. وحمل الحارس العملاق ديدا شارة القائد مكان كافو. في المقابل غاب قائد اليابان ميياموتو عن المباراة لوقفه. وقدم المنتخب البرازيلي الساعي الى احراز الكأس للمرة السادسة في تاريخه عرضا هجوميا رائعا وسيطر على مجريات اللعب تماما ونجح بالرغم من تخلفه بهدف خلافا لمجريات اللعب منتصف الشوط الاول ان يرد بهدف التعادل قبل نهاية الشوط ثم اضاف ثلاثة اهداف رائعة في الثاني. وسنحت الفرصة الاولى للبرازيل عندما مرر سيسينيو كرة عرضية داخل المنطقة تابعها رونالدو برأسه خارج الملعب (4). وفرض كاواغوشي نفسه احد نجوم المباراة عندما وقف حائلا دون دخول مرماه كرة قوية اطلقها جونينيو بعد تمريرة رائعة من رونالدو (22). وكاد جيلبرتو سيلفا يسجل هدفا خطأ في مرمى فريقه عندما حاول تشتيت كرة عرضية لاكيرا كاجي مرت الى جانب القائم الايمن لمرمى ديدا (24). وخلافا لمجريات اللعب نجح اليابانيون اثر كرة مرتدة سريعة ان يباغتوا البرازيل بهدف عبر كييجي تامادا الذي تلقى كرة داخل المنطقة من اليكس واطلقها قوية عجز الحارس ديدا عن التصدي لها (34). ورمى المنتخب البرازيلي بثقله ونجح في ادراك التعادل عندما مرر رونالدنيو كرة داخل المنطقة باتجاه سسينيو ومنه براسه الى رونالدو ليتابعها رأسية ايضا داخل بشباك (45) رافعا رصيده في النهائيات الى 13 هدفا ومتخطيا مواطنه الاسطورة بيليه, ومعادلا رقم الفرنسي جوست فونتين.



الشوط الثاني...مهرجان أهداف

رونالدو يعود للاضواء ويسجل هدفه الاول بالمونديالبدأ المنتخب البرازيلي الشوط الثاني حيث انتهى وهو الهجوم ثم الهجوم على المرمى الياباني..وكاد رونالدو يضيف الهدف الثاني بعد لعبة مشتركة رائعة بينيه وبين رونالدنيو لكنه سدد قرب القائم الايسر للمرمى الياباني (51). وسرعان ما تقدم المنتخب البرازيلي بهدف رائع لجونينيو الذي اطلق كرة قوية من 30 مترا عانقت شباك الحارس الياباني كاواغوشي (51). ورأسية اخرى لرونالدو (54), قبل ان يضيف جيلبرتو هدفا بيسراه في الزاوية البعيدة لمرمى كاوابوتشي (59). وانهى رونالدو مهرجان الاهداف عندما تبادل الكرة مع جوان وسدد من خارج المنطقة كرة سكنت شباك اليابان ليعادل رقم "المدفعجي" الالماني مولر (81). وكان رونالدو سجل 4 اهداف في مونديال فرنسا عام 1998, ثم ثمانية اهداف في مونديال 2002 توج بها هدافا وقاد فريقه الى احراز اللقب. وكان رونالدو صرح امس بان نيته معادلة رقم مولر مشيرا الى ان شهيته ما زالت مفتوحة على هز الشباك وكان على الموعد في مباراة اليوم.



استراليا تصاحب البرازيل وتخرج كرواتيا

هاري كويل يسجل هدف استراليا الثاني ويقود بلاده للدور التالي وفي المباراة الاخرى للمجموعة السادسة قاد مهاجم ليفربول الانكليزي منتخب بلاده استراليا الى الدور الثاني للمرة الاولى في تاريخها بتسجيله هدف التعادل في مرمى كرواتيا 2-2 مساء اليوم الخميس في شتوتغارت. وسجل كيويل هدف التعادل في الدقيقة 78 بعدما كانت كرواتيا متقدمة بهدفين لداريو سرنا (2) ونيكو كوفاتش (56) مقابل هدف لكريغ مور (38 من ركلة جزاء). وكانت استراليا بحاجة الى التعادل لبلوغ الدور الثاني للمرة الاولى في تاريخها في ثاني مشاركة لها في النهائيات بعهد الاولى عام 1974 في المانيا بالذات. وتلتقي استراليا في الدور المقبل مع ايطاليا الاثنين المقبل في كايزرسلوترن. في المقابل خرجت كرواتيا خالية الوفاض لانها كانت بحاجة الى الفوز لبلوغ الدور الثاني. وتقدمت كرواتيا مرتين بيد انها فشلت في الحفاظ على افضليتها وردت لها استراليا التحية مرتين واخرجتها خالية الوفاض. وكانت كرواتيا في طريقها الى انتزاع البطاقة الثانية في المجموعة واللحاق بالبرازيل بطلة العالم المتصدرة بيد ان استراليا قلبت الطاولة عليها خصوصا بعد التبديلات التي اجراها مدربها الهولندي المحنك غوس هيدينك باشراك المهاجمين ماركو بريشيانو وجون الويزي فرفع الاول كرة عرضية داخل المنطقة وهيأها الثاني برأسه الى كيويل الذي تابعها داخل المرمى مسجلا هدف التعادل والتأهل الى الدور الثاني.



هيدنيك مدرب من العيار الثقيل




غوس هيدنيك مدرب استراليا اثبت من جديد بصيرته في عمليات التبديليبدو ان المدرب هيدينك تعود على الانجازات التاريخية لانه كان حقق انجازا تاريخيا مع كوريا الجنوبية عندما قادها الى الدور نصف النهائي في المونديال الاخير على ارضها واليابان معا عام 2002. وأجرى مدرب كرواتيا تبديلين على التشكيلة التي واجهت اليابان في الجولة الثانية فأشرك المدافع ستيبان توماس والمهاجم ايفيكا اوليتش مكان روبرت كوفاتشالموقوف لتلقيه انذارين وايفان كلاسنيتش المصاب. وقام هيدينك بتبديلين ايضا باشراكه حارس مرمى زيليكو كالاتش مكان مارك شفارتسر والمهاجم هاري كيويل مكان المدافع طوني بوبوفيتش. ومنح سرنا التقدم لكرواتيا في الدقيقة الثانية من ركلة حرة مباشرة من 20 مترا سكنت الزاوية اليمنى البعيدة للحارس الاسترالي زيليكو كالاتش. واندفعت استراليا بقوة نحو الهجوم في محاولة لادراك التعادل فتعددت المحاولات مع صعوبة في اختراق الدفاع الكرواتي فلجأت الى التسديد البعيد الذي غالبا ما كان يحول الى ركنيات. وفي الدقيقة 38 حصلت استراليا على ركلة جزاء بعدما لمست الكرة يد المدافع توماس فانبرى لها مور بنجاح مدركا التعادل. وبعد 20 دقيقة تقريبا منح نيكو كوفاتش التقدم مجددا من تسديدة قوية من 18 مترا أفلتت من يدي الحارس كالاتش وعانقت شباكه (56). نجح كيويل في ادراك التعادل لاستراليا عندما استغل كرة عرضية من بريشيانو حولها له الويزي برأسه فسددها بقوة في الزاوية اليسرى للحارس بليتيكوسا (78). وبهذه النتيجة ضمنت استراليا تأهلها الى الدور التالي لأول مرة في تاريخها.