الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

تعليم المقالة تختتم مشروع "فني مختبر علوم" بالتعاون مع جامعة الازهر

نشر بتاريخ: 15/07/2010 ( آخر تحديث: 15/07/2010 الساعة: 11:53 )
غزة-معا- اختتمت وزارة التربية والتعليم العالي في الحكومة المقالة وبالتعاون مع جامعة الأزهر بغزة وبتمويل الاتحاد الأوروبي "مشروع فني مختبر علوم" بحضور أ. نعمان الشريف المدير العام بالوزارة وأ. احمد سالم نائب مدير عام الرقابة الداخلية وأ. عماد لبد مسئول المختبرات العلمية بالوزارة ود. عيسى النحال ود. زكي صافي منسقي المشروع ورؤساء أقسام التقنيات التربوية بمديريات التربية والتعليم ونواب مدراء التربية والتعليم وعدد من مدراء المدارس المستفيدة من المشروع بالإضافة إلي القائمين علي الجامعات الفلسطينية ووكالة الغوث الدولية بغزة بقاعة مطعم الروتس بمدينة غزة.

من جانبه تحدث أ. لبد أن هذا المشروع لا يعتبر الأول في إطار دعم المختبرات العلمية بل هو ضمن سلسلة من المشاريع التي ترتقي بالمختبرات العلمية بالمدارس للوصول إلي الوضع الأمثل داخل المدارس والذي يجعل المختبر العلمي وسيلة تعليمية أساسية في عملية تعليم المواد العلمية وربط الجوانب النظرية بالكتاب المدرسي بالتطبيق العملي .

وأوضح أ.لبد أن المختبرات العلمية في مدارس وزارة التربية والتعليم وصلت إلي مرحلة جيدة من التجهيز ولكنها بحاجة إلى التفعيل من خلال متابعتها وأن الوزارة بصدد وضع خطة فاعلة في سبيل الوصول إلي التفعيل الأمثل للمختبرات من خلال وضع دليل للتجارب العلمية يساعد المعلم علي أداء التجارب ، وفق خطة سنوية يلتزم بها المعلم ضمن المنهاج المدرسي.

وعرض د. عيسي النحال منسق المشروع عرضاً تفصيلياً لأهداف وأهمية المشروع والمخرجات التي تمت لتطوير مختبرات العلوم ضمن الخطة التي وضعتها الوزارة ، وأيضا قام د. زكي صافي بوصف مكونات المشروع وميزانيته التي من خلالها تم تجهيز المختبرات العلمية للمدارس المستفيدة.

واستهدف المشروع تجهيز (6) مختبرات علمية بواقع مختبر علوم لكل مديرية مجهز بالأدوات والأجهزة المخبرية العلمية والمواد الكيمائية وجهاز حاسوب وطابعة وLCD لكل مختبر علوم بتكلفة إجمالية (116310)$ ويشمل هذا المبلغ أيضاً تكلفة تجهيز مختبر سابع لكلية الدراسات المتوسطة بجامعة الأزهر بغزة ( عدد الأدوات تقريباً 100 صنف والكيماويات 56 مـادة كيميائـية ).

ويهدف المشروع ايضاً تدريب (640) معلم علوم عامة علي أربعة محاور علمية أساسية تخص إدارة المختبر العلمي وتشمل الأمن والسلامة في المختبرات و النظم المخبرية و صيانة الأجهزة ، وإدارة المواد المخطرة بتكلفة إجمالية للتدريب تصل الي (25345)$ .

وتبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع (290960)$ تتضمن رواتب لطاقم كلية الدراسات المتوسطة والعاملين في دبلوم فني مختبر علوم .