الأربعاء: 01/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ خان يونس يبحث مع جمعيات المجتمع المدني آليات الاستفادة من الصندوق الاجتماعي للتنمية "الفرنسي"

نشر بتاريخ: 24/06/2006 ( آخر تحديث: 24/06/2006 الساعة: 12:59 )
خان يونس- معا - عقد د. أسامة الفرا محافظ خان يونس، اجتماعاً موسعاً ضم العديد من ممثلي قطاع مؤسسات المجتمع المدني والمنظمات الأهلية القائمة بالمحافظة، وبحث معهم آليات الاستفادة من مشاريع الصندوق الاجتماعي الفرنسي الهادف إلى مساندة المبادرات المحلية التي تطلقها المنظمات غير الحكومية و الهيئات المحلية، في إطار تدارس سبل الدعم و المساعدة لفئات المجتمع المحلي عبر طرح المشاريع ذات الأولوية وفقاً لما تقتضيه احتياجات العملية التنموية ومتطلباتها على صعيد المحافظة .

بين د. الفرا في سياق كلمته، القيمة التمويلية للمشروع التي تبلغ ما بين 10 آلاف إلى 100 ألف يورو، مشيراً إلى أن الفترة الزمنية التي يقضيها المشروع لا تتجاوز العامين.

وأكد الفرا، على الأولوية التي تمنح للمشاريع الواجب وضعها في الحسبان للمساهمة في دفع عملية التنمية والإنماء المحلي والنهوض بالواقع المعيشي الراهن للسكان، والتي أهمها إعطاء الأولوية للمشاريع المدرة للدخل والمولدة للعمل ولمجالات الدخل في القطاعات المختلفة لاسيما الطبية والاجتماعية والتربوية والزراعية والمشاريع التي تسمح برفع قدرات المنتفعين وتحسين مهاراتهم المهنية.

وأكد د. الفرا على ضرورة أن تبادر مؤسسات المجتمع المدني بتسخير طاقاتها وإمكانياتها لتحقيق التنمية المستدامة وتوطيد العلاقة المؤسساتية وتضافرها من أجل تخفيف العبء والمعاناة عن كاهل المواطنين، مشيراً إلى أن المجتمع المدني يعمل به ما يفوق مئات المؤسسات والمنظمات بمختلف مسمياتها ومجالاتها في حين البعض منها بحاجة إلى إبراز دورها بالشكل المطلوب والمنوط بها كي تساهم الأخيرة بدفع عجلة التنمية وتحقيق الإفادة لمجتمعها .

وشدد المحافظ في ختام كلمته على أهمية تفعيل الشراكة المؤسساتية في سياق طرح المشاريع المقدمة وذلك ضماناً لتعزيز الشفافية والتكامل والتوافق في العمل، لاسيما تفادي أي التقاء وتشابه في المشاريع المطروحة من شأنه أن يؤدي إلى تعطيل كل منها الآخر، منوهاً إلى وجود فريقاً مختصاً بالمحافظة سيتولى إعادة النظر والتأكد من المشاريع المقدمة لتدارس مدى ملاءمتها ومطابقتها لأولويات الدعم لدى الصندوق.

من جانبه استعرض م. جمال أبو زيد مدير دائرة التخطيط والتطوير بالمحافظة، الإستراتيجية التي يقوم عليها الصندوق الاجتماعي للتنمية، والتي أهمها تشجيع النشاطات المدرة للدخل والمولدة للوظائف، وتشجيع المبادرات المحلية التي يطلقها المجتمع المدني و المشاركة في تحسين القدرات المهنية للجهات المنتفعة وصولاً إلى تحسين الظروف المعيشية للسكان الأكثر احتياجاً وتهميشاً .

وأفاد م. أبو زيد بأن مكتب التعاون والنشاط الثقافي في القنصلية الفرنسية العامة في القدس، يدير سياسة شراكة مع المجتمع المدني الفلسطيني، منوهاً إلى أن صندوق التنمية تأسس عام 2001 وأعيد تفعيله عام 2005.

وأوضح أبو زيد سير المشروع التي سيتم الأخذ به لاسيما بعد التوقيع على الاتفاقية ومذكرة التمويل بين القنصلية الفرنسية العامة ومقدم المشروع، مشيرا إلى أنه سيتم صرف التمويل على دفعتين (70% - 30%)، ويشترط لتحقيق الصرف تقديم تقرير عن سير المشروع وتقرير مالي مرفق بالأوراق الثبوتية.