الأربعاء: 01/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

بمشاركة طلبة جامعتي بيرزيت واوسنابورك الالمانية: اعمال مجلس الامن الصوري تنطلق مساء الاحد في رام الله

نشر بتاريخ: 25/06/2006 ( آخر تحديث: 25/06/2006 الساعة: 01:10 )
رام الله -معـــاً- تنطلق غداً الاحد الساعة الثامنة مساء اعمال مجلس الامن الدولي الصوري الذي تنظمه دائرة العلوم السياسية وبرنامج الديمقراطية وحقوق الانسان في جامعة بيرزيت في قاعة فندق بست ايسترن برام الله.

ويشارك في اعمال المجلس اربعون طالباً وطالبة من جامعة بيرزيت وجامعة اوسنابورك الالمانية.

وكان الطلبة الالمان قد وصلوا رام الله قبل يومين، فيما منعت سلطات الاحتلال طلبة جامعة مبارارا الاوغندية من الوصول للمشاركة في اعمال مجلس الامن الدولي .

ويشرف على عقد الجلسة الصورية لمجلس الامن الدكتورة هلغي باومغرتن رئيسة برنامج الماجيسيتر في الديمقراطية وحقوق الانسان، والدكتور سمير عوض رئيس دائرة العلوم السياسية في جامعة بيرزيت، والاستاذ نياز ضيف الله، وسيبحث مجلس الامن الدولي الذي تعقده جامعة بيرزيت في حدث هو الاول من نوعه في المنطقة قضيتي دارفور والملف النووي الايراني.

وسيمثل الطلبة الذين جرى تقسيمهم الى مجموعات الدول الخمسة عشر الاعضاء في مجلس الامن، حيث ستأخذ مجموعة الدنمارك رئاسة المجلس وسيمثل دولة قطر كل من نصير فالح وابراهيم ربايعه من برنامج الماجستير في العلاقات الدولية من جامعة بيرزيت، وروسيا انعام نواره ونادين بهلر، فيما سيمثل ابراهيم شقاقي ورولا شديد وندين جرار الولايات المتحدة، وهبة طيبي وناهد ابوسنينة فرنسا، ونتالي حمدان وخليل احجيج ومحمد سيد بريطانيا، واحمد الخطيب وندين نجوم اليونان، وحزام طهبوب وريما ديوان وهبه لاما تنزانيا، وآلاء معايطه وتمارا الصوص غانا، وعوني سلهب وميسون جيوسي الصين، وفاطمه سكيك وكاميليا سليمان البيرو، ودانا شلش الارجنتين، وامير صبري وناريمان سعد الدنمارك، وتالا ابورحمة وامير غسان الكونغو، ووسام احمد سلوفاكيا ومرام عبيدي اليابان .

وقالت الدكتورة باومغرتن ان الهدف من عقد مجلس امن صوري في جامعة بيرزيت هو تنمية قدرات الطلبة واثراء المعرفة لديهم حول آلية عمل مجلس الامن الدولي خاصة النقاشات التي تسبق التصويت على قراراته الخاصة بالقضايا الساخنة على الساحة الدولية .

من جانبه اوضح د. عوض ان الطلبة المشاركين في جلسة مجلس الامن اطلعوا على كيفية اعداد مداخلات الدول الاعضاء في المجلس بشأن القضايا المطروحة على المجلس للنقاش والتصويت وموقف الدول لا سيما الدول الخمسة دائمة العضوية .

من جهته قال الاستاذ ضيف الله انه سبق عقد جلسة مجلس الامن الصورية مناقشات معمقة على مدى فصل دراسي كامل، كما اطلع الطلبة على مواقف الدول في مجلس الامن بخصوص مسألتي دارفور والحلف النووي الايراني

واضاف ان القضية الفلسطينية ستكون حاضرة على هامش اعمال جلسة مجلس الامن الدولي، وسيتم اطلاع طلبة جامعة اوسنابورك الالمانية ومبارارا الاوغندية على الانتهاكات الاسرائيلية وجدار الفصل العنصري والحصار المفروض على الشعب الفلسطيني من خلال معاينة الواقع وعرض وقائع مصورة عن الجدار، كما سيتم القيام بجولات ميدانية في القدس وبيت لحم واريحا لاطلاع الطلبة الالمان والاوغنديين على عمق معاناة الشعب الفلسطيني .