الأحد: 02/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

شرطة محافظة جنين والادارة العامة لمكافحة المخدرات تنشر تقريرا كاملا حول انواع المخدرات وتصنيفاتها وتحذر من تعاطيها

نشر بتاريخ: 25/06/2006 ( آخر تحديث: 25/06/2006 الساعة: 16:42 )
جنين - معا - نشرت الادارة العامة لمكافحة المخدرات تحت رعاية محافظ جنين قدورة موسى والعقيد محمد عياش مدير شرطة محافظة جنين تقريرا مفصلا حول التعريف بالمخدرات وتصنيفاتها وانواعها المعروفة في بلادنا واخطار التعاطي والعقوبة القانونية .

وجاء الهدف من نشر التقرير لاستيضاح بعض الامور المتعلقة بالمخدرات داعية الى التعاون مع الادارة لبناء الدولة الفلسطينية بسواعد شباب اصحاء واقوياء.

وعرف التقرير بالمخدرات وهي مادة خام او مستحضرة تحتوي على عناصر منبهة او مسكنة او مغيبة من شانها اذا استخدمت في غير الاغراض الطبية والصناعية الموجهه ان تؤدي الى حالة من التعود او الادمان مما يضر بالفرد والمجتمع جسديا ونفسيا واجتماعيا".

وصنف التقرير المخدرات حسب مصدرها او استنباتها الى نوعين هما مواد عضوية طبيعية تستنبت في الارض مثل المارجوانا وخشخاش الافيون ومنها مواد مصنعه في المعامل والمختبرات مثل الاقراص المهدئة على انواعها والاقراص المنشطة.

وذكر التقرير بعض انواع المخدرات المعروفة في فلسطين وهي كوكائين والافيون وهيريون والمورفين والحشيشة والماريجوانا وجميع الادوية من المهلوسات والمهدئات.

وحذر التقرير الذي نشر الى المواطنين قائلا "التجربة الاولى لتعاطي المخدرات تؤدي الى الهلاك فلا تجربها ابدا".

كما تطرق التقرير الى كل صنف مبينا مواصفات بعض المخدرات وطرق تعاطيها حيث قال التقرير عن الماريجوانا يسمى القنب الهندي بذوره خضراء تشبه بذور الملوخية بل اكبر بقليل نبتتها خضراء تشبه نبتة الشاي يتم تدخينها بعد تجفيفها بواسطة لفائف ورق سجائر او تخلط مع التبغ او توضععلى ما يسمى بالبنج.

الكوكائين: ويستخرج من نبات الكوكا وهذا النبات غير موجود في البلاد وهو ما يسمى بالكوك ويتم تعاطيه عن طريق عن طريق الشم او بواسطة الابر ويعطى في الوريد.

الهيروين: وهو مسحوق ابيض يميل الى البني وهو يتعاطى عن طريق اذابته ووضعه في ابر ومن ثم يعطى في الوريد او عن طريق الشم وهو من اخطر انواع المخدرات.

المورفين: وهو عبارة عن مادة سائلة تميل الى الصفرة ويتم تعاطيها بالابر عن طريق الشريانوهو من الانواع الخطيرة.

الحشيش: عبارة عن مادة لونها بني تشبه بلونها الشيكولاته ويتم تعاطيه عن طريق خلطة مع التبغ وتدخينه او مضغه مع الحلويات.

وذكر التقرير عن اخطار تعاطي المخدرات حيث قال "ان تعاطي المخدرات على الفرد والمجتمع بشكل عام ومنها انفعالات غير متزنة واضطرابات عقلية ونفسية خطرة تصيب المتعاطي والارتباك والخوف والهلوسة واضطرابات جسدية مثل الغثيان والامساك والاسهال والضعف الجنسي والادمان والتعود على المخدرات نتيجة اللتعاطي احيانا في بعض المخدرات من الجرعة الاولى وما يتبع الادمان من تعود الانسان جسديا ونفسيا على تلك المادة وقد يؤدي احيانا المخدرات الى الموت".

وذكر التقرير الى عقوبة المتعاطي والمروج حسب القانون حيث قال "يعاقب كل من استورد او صدر او سهل التصدير او الاستيراد او نقل او زرع او صنع او احضر عقارا من العقاقير الخطرة او مشتقاتها بقصد الاتجار بدون تصريح من السلطة المختصة بالاشغال الشاقة المؤبدة وبالغرامة من 3000 - 5000 دينار اردني".

واضاف "كل من اتجر بالعقاقير الخطرة او احرزها او اعد او هيأ دارا او مكانا لتعاطيها او كان ذا علاقة بعمل كهذا مع علمه بذلك او وجدت في حوزته غلايين او اواني اخرى تستعمل في تدخين الافيون او الحشيش بالاشغال يحكم عليه بالاشغال الشاقة مدة لا تقل عن عشرة سنوات وبالغرامة من 1000 - 3000 دينار اردني".

وبالنسبة للمتعاطي يكون الحكم عليه بالحبس مدة لا تقل عن ستى اشهر وبالغرامة المالية قدرها 50 - 200 دينار اردني.

وختم التقرير بمقولة "ان حياة الانسان ليست ملكا لنفسه وانما هي ملك لله فلا يجوز ولا يحل له التفريط فيها ".