الجمعة: 17/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الجمعية الفلسطينية للعلوم الرياضية تنظم الخميس القادم أولمبياد الرياضيات الفلسطيني الخامس

نشر بتاريخ: 25/06/2006 ( آخر تحديث: 25/06/2006 الساعة: 16:55 )
رام الله - معا - تنظم الجمعية الفلسطينية للعلوم الرياضية وبالتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي مسابقة أولمبياد الرياضيات الفلسطيني الخامس وذلك يوم الخميس الموافق التاسع والعشرين من الشهر الجاري.

وقال وزير التربية ناصر الدين الشاعر" اننا عندما نلتقي في مثل هذه اللقاءات فانما نلتقي لنعمل لمستقبلنا ونحن حينما نتحدث عن أولمبياد الرياضيات في جولته الخامسة فنحن نتحدث عن اصرار في العمل وعن الابداع لدى اطفالنا رغم الحصار الذي نعاني ورغم الهجمة الصهيونية على اطفالنا وحقهم في الحياة".

واضاف الشاعر: في الجولة الخامسة لهذا العام سيتقدم أكثر من ألفي طالب وطالبة من شتى محافظات الوطن للسباق الذي سينطلق صباح الخميس وبهذا سنسجل " عرسا" جديدا وذلك بعد نجاحنا في اختتام امتحانات الثانوية العامة.

وقال الشاعر اننا نقبع في الدرجة الاخيرة عربيا في العلوم الرياضية ولكننا من خلال هذه الاحداث نجسر الهوة ونحاول ان نرتقي بالمستوى الفلسطيني الى الاعلى، واستشهد الشاعر الولايات المتحدة وكيف انها حينما رات نفسها متاخرة عن اليابان في العلوم الرياضية استنهضت طاقاتها وكوادرها لكي تلحق بالركب فكان لها ما ارادت بل وسبقت اليابان.

من جهته قال الدكتور مروان عورتاني رئيس لجنة الاولمبياد الفلسطيني، ان الاولمبياد ولد من رحم الجمعية الفلسطينية للعلوم والرياضيات حيث قامت بدور ريادي في انجاحه منذ انطلاقه في سنة 1996.

وتحدث عورتاني عن أهداف الاولمبياد فقال اننا نسعى الى رفع مستوى الاهتمام بالرياضيات وتعزيز اشتراك الفتيات، والعمل على مشاركة ابنائنا في الاحداث العالمية، واضاف نحن نعمل على اشراك علمائنا بالشتات في هذه العملية.

وقال عورتاني ان فكرة الاولمبياد لم تكن بدعة فلسطينية بل تاتي في منظومة الاولمبياد الرياضي العالمي الذي انطلق في سنة 1950، وأضاف لم نجد أي مؤشر على ان هناك دولة عربية سبقت فلسطين في تنظيم الاولمبياد الرياضي

وكشف عورتاني عن ان فلسطين تهدف الى تنظيم أول اولمبياد عربي في الرياضيات وان هناك اتصالات وتعاون بين فلسطين والاردن في هذا الموضوع وغيره.