الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الجامعة الإسلامية بغزة تمنح درجة الماجستير لاربعة من طلبتها في تخصص التفسير وإدارة الأعمال والفيزياء

نشر بتاريخ: 26/06/2006 ( آخر تحديث: 26/06/2006 الساعة: 12:05 )
غزة- معا- منحت عمادة الدراسات العليا بالجامعة الإسلامية بغزة درجة الماجستير لأربعة من طلبتها في تخصصات التفسير وعلوم القرآن, وإدارة الأعمال, والفيزياء.

وحصل على درجة الماجستير كل من الطالب همام عوض الله من كلية أصول الدين بعد مناقشة رسالته التي جاءت بعنوان: "تفسير ابن جريج جمع ودراسة من سورة الفاتحة إلى نهاية سورة الناس".

وتكونت لجنة المناقشة من عضوية د. عصام زهد مشرفاً ورئيساً, د. عبد الرحمن الجمل مناقشاً داخلياً, د. جمال الهوبي مناقشاً داخلياً.

وأوصت الدراسة بالعمل على إيجاد تفاسير مستقلة للصحابة والتابعين الذين أكثروا من الروايات في كتب التفسير, داعية إلى تنقية كتب التفسير من الروايات الضعيفة والسقيمة, وذلك من خلال كتابة رسائل علمية في جمع الروايات, والحكم عليها.

وفي سياق متصل منحت عمادة الدراسات العليا درجة الماجستير للطالب عماد عدوان من قسم إدارة الأعمال بكلية التجارة, بعد مناقشة رسالته المعنونة: "واقع تقييم أداء العالمين في مراكز التدريب المهني في محافظات غزة, من وجهة نظر العاملين" وتألفت لجنة المناقشة من عضوية د. سامي أبو الروس مشرفاً ورئيساً, د. رشدي وادي مناقشاً داخلياً, د. نهاية التلباني مناقشاً خارجياً.

وبينت الدراسة أهمية تعريف وتوعية الموظفين بأهمية نظام تقييم الأداء, موضحة أن الهدف من نظام تقييم الأداء في مراكز التدريب المهني هو: التطوير والبناء, وأشارت التوصيات إلى الاعتماد على عدة جهات في عملية تقييم أداء المرؤوسين, ومساءلة المقيم عن مدى صحة وموضوعية تقييمه لمرؤوسيه, إضافة إلى ربط الحوافز المادية والمعنوية بنتائج تقييم أدائه.

من ناحية ثالثة منحت عمادة الدراسات العليا درجة الماجستير للطالبة علا شحادة من كلية العلوم قسم الفيزياء, وذلك بعد مناقشة رسالتها المعنونة: "تكميم الأنظمة المقيدة ذوات اللاجرائج عالية الدرجة, وتكونت لجنة المناقشة من عضوية كل من: د. ناصر فرحات مشرفاً ورئيساً, د. بسام السقا مناقشاً داخلياً, أ. د. سامي مصلح مناقشاً خارجياً.

وأوصت الدراسة بالعمل على مواصلة البحث عن بدائل أخرى للتأكد من صحة النتائج التي خرجت بها الدراسة.

وفي سياق ذات صلة بالدراسات العليا, منحت عمادة الدراسات العليا درجة الماجستير للطالب فؤاد عودة من قسم إدارة الأعمال بكلية التجارة, بعد مناقشة رسالته المعنونة: "استخدام معدلات الإنتاجية في بناء خطط الإنتاج عن طريق المحاكاة, والرسالة عبارة عن دراسة تطبيقية تحليلية على قطاع النسيج والملابس في قطاع غزة.

وتكونت لجنة المناقشة من عضوية كل من: أ. د. يوسف عاشور مشرفاً ورئيساً, د. رفعت رستم مناقشاً داخلياً, د. صلاح الأغا مناقشاً داخلياً.

وخلصت الدراسة إلى أن عملية بناء الجداول الزمنية للإنتاج تتم بشركات النسيج والملابس في قطاع غزة بناءً على الخبرة السابقة, موضحة أن الشركات موضع الدراسة لا تستخدم برامج المحاكاة بالحاسوب مما يؤثر على خطط الإنتاج.

وأوصت الدراسة بضرورة استخدام الشركات للأساليب الكمية, وبحوث العمليات بشكل عام, والمحاكاة بالحاسوب بشكل خاص في بناء الجداول الزمنية للإنتاج.

ودعت الدراسة المؤسسات العامة إلى تبني صندوق "بنك تنمية صناعي" يعمل على توفير التمويل لبرامج التدريب وتنمية القدرات الإنتاجية, وحثت الدراسة الجامعات على الاهتمام بالتخصصات النوعية التي تهتم بالأساليب الكمية وبحوث العمليات, وخصوصاً المحاكاة بالحاسوب ودورها في اتخاذ القرارات الإدارية.