الخميس: 18/07/2024 بتوقيت القدس الشريف

القدوة : الجانب الفلسطيني فشل فشلا ذريعا من الاستفادة من فتوى محكمة لاهاي

نشر بتاريخ: 05/07/2005 ( آخر تحديث: 05/07/2005 الساعة: 17:51 )
رام الله- معا- اقر وزير الخارجية د .ناصر القدوة بان الجانب الفلسطيني فشل فشلا ذريعا من الاستفادة من فتوى محكمة العدل الدولية في لاهاي في قضية الجدار الفاصل الذي تقيمه اسرائيل على اراضي المواطنيين الفلسطينيين .
وقال الوزير القدوة خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم في مقر مجلس الوزراء ان الجانب الفلسطيني سلطة ومؤسسات مجتمع مدني وقوى سياسية لم تستطع القيام للاستفادة من هذه الفتوى التي تعتبر اهم تطور في القضية الفلسطينية من العام 1967 على الصعيد الدولي .

واعلن خلال حديثة عن اجتماع موسع سيشارك فيه المنظمات التابعة للامم المتحدة الممثلين الاجانب المعتمدين لدى السلطة الوطنية ومنظمات فلسطينية غير حكومية في الحادي عشر من الشهر الحالي في مدينة رام الله ضمن سلسلة من الانشطة اقرتها السلطة الوطنية على الصعيد الداخلي لتفعيل مسالة الجدار الفاصل ووضعها مجددا على اجندة المجتمع الدولي بعد مرور عام على اصدار الفتوى من قبل محكمة العدل الدولية .

وقال القدوة ان السلطة الوطنية طلبت من الجمعية العامة للامم المتحدة استئناف دورتها العاشرة الطارئة لمتابعة تنفيذ فتوى محكمة لاهاي مضيفا اننا نتوقع ان تستانف الجمعية العمومية دورتها الطارئة تحت بند اتحاد من اجل السلام خلال اسبوعين .

واوضح وزير الشؤون الخارجية ان منظمة المؤتمر الاسلامي في اجتماعها الاخير في العاصمة اليمنية صنعاء طالبت بطلب تقدمت به بتاجيل اجتماع هيئات منمتي الهلال الاحمر والصليب الاحمر لاستئناف البحث في انضمام منظمة نجمة داوود الحمراء الاسرائيلية لها .

ورفض القدوة في حديثه انضمام المنظمة الى هيئات الهلال الاحمر الصليب الاحمر قائلا " اننا نعتقد انها تقوم بانتهاك منظم للقانون الدولي وان الموضوع ياتي في صلب العمل الدبلوماسي وليس موضوعا انسانيا .