السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

بقيمة فاقت 5 ملايين شيقل:وزارة الإسكان تنهي العمل بمشروعي طرق

نشر بتاريخ: 25/07/2010 ( آخر تحديث: 25/07/2010 الساعة: 15:37 )
رام الله - أنهت وزارة الأشغال العامة والإسكان العمل بمشروعي طرق بكلفة إجمالية بلغت 5 ملايين و185 ألف شيقل، وبتمويل من وزارة المالية الفلسطينية.

وتشمل المشاريع، مشروع إعادة تأهيل المدخل الجنوبي لمدينة طولكرم بقيمة 3 ملايين 685 ألف شيقل، ومشروع اعادة تأهيل طريق بدو – بيت سوريك في محافظة القدس بقيمة مليون و500 الف شيقل.

مشروع إعادة تأهيل المدخل الجنوبي لمحافظة طولكرم/محافظة طولكرم، ويشمل المشروع الذي تبلغ قيمته 3 ملايين و685 ألف شيقل إعادة تأهيل المدخل الجنوبي في محافظة طولكرم بطول إجمالي بلغ 1350 م وعرض 7 م، حيث يتكون المدخل من اتجاهين وكل اتجاه يحتوي على مسربين، كما يتضمن المشروع أعمال الحفريات والبيسكورس وأعمال اسفلتية، بالإضافة إلى أعمال العبارات والجدران الاستنادية وإنشاء جزيرة وسطية وأرصفة.
ويربط المشروع الذي استمر العمل به 240 يوماً محافظة طولكرم بمنطقة الكفريات، كما انه يعتبر الطريق الواصل بين محافظة طولكرم وقلقيلية، بالإضافة إلى أنه يعتبر طريقاً حيوياً يخدم فلسطينيي الـ 48.

مشروع إعادة تأهيل طريق بدو – بيت سوريك/ محافظة القدس، ويتضمن المشروع إعادة تأهيل طريق بدو – بيت سوريك بطول إجمالي يبلغ 1300 م، وتشمل الاعمال اعمال الحفريات والبيسكورس واعمال الاسفلت بعرض متوسط 9 م وانجاز كل ما يتعلق بأعمال البنية التحتية من كهرباء ومياه، كما يشمل المشروع بناء الأرصفة والجدران الاستنادية، بالإضافة إلى كل مستلزمات أثاث الطريق من اشارات مرورية وعيون القطط ودهان سطح الطريق ووضع أعمدة الإنارة.

ويخدم المشروع، البالغة قيمته مليون و500 الف شيقل، سكان قرى بدو وبيت سوريك شمال غرب القدس، وتعاني هذه المناطق من التهميش وضعف التنمية خاصة في مجال البنية التحتية التي تعاني مشاكل عديدة.

وأوضح المهندس فائق الديك وكيل وزارة الأشغال العامة والإسكان أهمية المشروع، مؤكداً أن هذا المشروع جزء من مشاريع مرحلية تستهدف منطقة القدس وضواحيها حيث تراعي الوزارة الخصوصية التي تتمتع بها المحافظة، كما تعمل على تحقيق التنمية المستدامة فيها وتعزيز التواصل الجغرافي وتسهيل حركة المواطنين وتيسير حياتهم.

من جهة اخرى أشار المهندس الديك إلى أن الوزارة حرصت على اتمام العمل بالمشروعين بمواصفات عالية خاصة فيما يتعلق بالبنية التحتية للطريق، ويأتي هذا ضمن التوجه العام للوزارة الهادف إلى تطوير قطاع البنية التحتية والارتقاء بها لاقامة الدولة الفلسطينية.