الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

المفوضية الاوروبية تهدد بوقف الرحلات الجوية إلى إسرائيل

نشر بتاريخ: 26/07/2010 ( آخر تحديث: 26/07/2010 الساعة: 23:45 )
بيت لحم- معا- هددت المفوضية الاروربية بوقف جميع الرحلات الجوية الاسرائيلية ردا على اصرار الاخيرة اجبار شركات الطيران تركيب جهاز خاص باطلاق الانذار في حالة اختطاف الطائرات علما ابن الجهاز المذكور فشل ثلاث مرات متتالية، وادى لانطلاق طائرات مقاتلة اسرائيلية لاعتراض طائرات مدنية للاعتقاد بانها مختطفة بناء على اشارات الجهاز المذكور وفقا لما جاء في صحيفة هأرتس الناطقة بالعبرية التي اوردت النبأ في عددها الصادر اليوم " الاثنين ".

واضافت الصحيفة ان المفوضية الاوروبية تعارض بشدة الطلب الاسرائيلي القاضي بتشغيل جهاز "كود ايجابي" في جميع الطائرات القادمة اليها للتحذير من خطف طائرات وإن المفوضية هددت بوقف جميع الرحلات الجوية من أوروبا إلى إسرائيل.

ويعتبر موقف المفوضية الاوروبية الاول من نوعه لتنضم بذلك إلى اتحاد الطيارين الدولي والاتحاد الدولي لشركات الطيران المدني التي رفضت بدورها المطلب الاسرائيلي .

وحذر مفوض الاتحاد الأوروبي لشؤون المواصلات، دانييل كليجيه، في رسالة بعثها إلى مدير سلطة الطيران المدني الاسرائيلية غيورا روم، في 8 من الشهر الحالي من المس بالعلاقات بين إسرائيل ودول الاتحاد الأوروبي في مجال الطيران إذا ألزمت شركات الطيران الأوروبية باستخدام جهاز كود إيجابي وفقا لصحيفة هأرتس .

وجهاز " كود ايجابي" موضوع الخلاف والاصرار الاسرائيلي من انتاج شركة «إلبيت» الإسرائيلية ويعمل بواسطة بطاقة الكترونية ذكية يتزود بها الطيارون وهناك خمس شركات طيران كندية وأميركية يستخدم طياروها هذا الجهاز.