السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

شرطة طولكرم تعقد لقاءً مفتوحاً بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة المخدرات

نشر بتاريخ: 27/06/2006 ( آخر تحديث: 27/06/2006 الساعة: 15:40 )
طولكرم- معا- عقدت قيادة شرطة محافظة طولكرم (الادارة العامة لمكافحة المخدرات) لقاءً مفتوحاً بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة المخدرات تحت رعاية رأفت بلعاوي القائم بأعمال محافظ طولكرم وبحضور عدد من مدراء وممثلي المؤسسات الرسمية والشعبية والطبية في المحافظة والاجهزة الامنية في المحافظة.

وحمل المتحدثون في اللقاء الاحتلال الاسرائيلي المسؤولية الاولى وراء انتشار آفة المخدرات في المجتمع الفلسطيني بهدف تدمير الشباب والاقتصاد الفلسطيني وطالبوا المؤسسات المعنية وعلى رأسها المساجد والتربية والتعليم والصحة الى الاهتمام بهذا الموضوع بالدرجة الاولى وتوعية المواطنين بخطورة المخدرات واثرها على الفرد والمجتمع وتوزيع النشرات الارشادية والتوعوية عليهم خاصة فئة الشباب والطلبة.

واشار العقيد يوسف الدحلة مدير عام شرطة محافظة طولكرم الى اسباب انتشار آفة المخدرات والتي اهمها الاحتلال وقلة الوعي لدى قلة من المواطنين لخطورة هذه المادة ثم الاسباب الاقتصادية الصعبة التي يعيشها الشعب الفلسطيني، منوهاً الى الصعوبات التي تواجهها الشرطة في هذه النواحي الا انها في نفس الوقت حققت نجاحاً في ضبط كميات من المخدرات والقبض على عدد من المتعاطين.

واوضح الدحلة ان الشعب الفلسطيني اكثر ما مورس عليه استخدام سلاح المخدرات من قبل الاحتلال الذي لم يتوانى ولن يتوانى عن استخدام كافة الوسائل والاسلحة لتدمير هذا الشعب المرابط والمقاوم للإحتلال منذ سنوات طوال.

وقدم النقيب جمال الحيحي مدير ادارة مكافحة المخدرات تعريفاًَ بالمخدرات وانواعها ومواصفاتها واسباب انتشارها في المجتمع الفلسطيني واخطار تعاطيها،مشدداً على ضرورة عدم صرف الادوية والعقاقير الطبية الا بوصفة طبية داعياً لجنة الرقابة في وزارة الصحة الى مراقبة هذا الموضوع،كما اهاب بالمواطنين والمؤسسات الى بذل كافة الجهود الممكنة للحد من انتشار هذه الافة الخطيرة والقضاء عليها.

وتطرق الدكتور مامون ابلان رئيس جمعية مكافحة التدخين والعقاقير الخطرة في طولكرم الى اعراض المدمن على المخدرات والعلامات الجسدية والنفسية التي تظهر عليه خلال مرحلة الادمان وما ينتج عنها من انطواء وعزلة وعلامات اكتئاب.

وشدد رأفت بلعاوي على اهمية موضوع المخدرات الذي يتحمل الاحتلال المسؤولية المباشرة عن انتشاره داعياً المواطنين الى اخذ الحيطة والحذر من هذه الآفة الخطيرة بالوعي وارشاد ابنائهم الى الطريق الصحيح في السلوك والتعاون مع الشرطة في هذا المجال .

واكد خالد الزغل مدير الدائرة الاقتصادية في محافظة طولكرم على دور الاسرة في تحصين ابنائهم من المخدرات والحفاظ على حياتهم،مثمناً دور جهاز الشرطة ودائرة مكافحة المخدرات وجمعية مكافحة التدخين والعقاقير الخطرة على جهودها للحد من انتشار هذه الظاهرة الخطيرة.