الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل لمناقشة استراتيجية قطاع المياه وتحضير تقرير الوضع المائي لقرية كفر دان في جنين

نشر بتاريخ: 27/06/2006 ( آخر تحديث: 27/06/2006 الساعة: 16:48 )
جنين- معا- عقد في مقر محافظة جنين اليوم ورشة عمل موسعة لمناقشة إستراتيجية قطاع المياه وتقرير الوضع المائي لقرية كفر دان.

وحضر الورشة محافظ جنين قدورة موسى والمدير الإقليمي لمشروع إمباورز بيتير لبان وسميرة الرفاعي منسقة المشروع وصايل الوشاحي من مجموعة الهيدرولوجيين وممثلين عن وزارة الحكم المحلي ووزارة الزارعة في رام الله والمجلس القروي لقرية كفرذان وعدد من ممثلي مؤسسة كير ومنير جرادات رئيس مجلس الخدمات المشترك للمياه في قرى غرب جنين.

وقد استعرض موسى واقع المياه في محافظة جنين والمشاكل التي تواجه هذا القطاع الحيوي من نقص في المصادر وشبكات المياه رغم أن محافظة جنين تتربع على مخزون مائي جيد.

واكد أن هذا المشروع قد تم تنفيذ المرحلة الأولى منه في كل من قباطية وميثلون وجلبون من انجح المشاريع على مستوى الضفة من حيث استملاك خزانات المياه وتركيب الخطوط الناقلة وتمديدها، لصالح المجتمع المحلي مما أعطى نتائج إيجابية، والمرحلة الثانية تضم قرى كل من كفرذان وعرانه وبيت قاد.

وأشار إلى ضرورة إستمرار الدعم من قبل المؤسسات المانحة لتطبيق الخطط الإستيراتيجية المرسومة.

أما المدير الإقليمي لمشروع إمباورز فقد أشار إلى اهمية عقد الإجتماعات المتواصلة للوقوف على النتائج الأولية للإستفادة من المراحل التنفيذية الأولى للمشروع.

وأضاف نحن الآن بصدد تطبيق المشروع في ثلاثة قرى جديدة وتشمل كفرذان وبيت قاد وعرانه وسيتم الإتصال مع المسؤولين في السلطة الوطنية ليتم التشاور والتنسيق للمشروع في مدة زمنية قصيرة وهذا التنسيق يجسد العلاقة المبنية بين المجتمع المحلي والمؤسسات الرسمية.

وقدمت منسقة المشروع لمحة موجزة عن مشاريع إمباورز التي نفذت في المرحلة الأولى منه وقد تم تطبيق عمليات وآليات جديدة لمصادر المياه وإختبار هذه المواد مدى صلاحيتها على المجتمع المحلي والمؤسسات.

وأضافت يجب العمل على خلق إدارة سليمة وناجحة في تنفيذ أي مشروع وسيتم التخطيط لإستيراتيجيات في قطاع المياه في محافظة جنين، حيث تم الإشارة إلى مدى اهمية الدراسة والتقرير الذي تعتبر قاعدة بيانات أساسية ومهمة لوضع الإستيراتيجيات المستقبلية لحل مشاكل المياه في قرية كفرذان بشكل خاص ومحافظة جنين بشكل عام من خلال تحليل البيانات ووضع السيناريوهات المناسبة لهذه المشاكل على المستوى الاني القريب والمستقبلي.