الخميس: 02/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

خلال اجتماع في بلدية غزة: الاتفاق على تشكيل غرفة طوارئ لمواجهة أي اعتداء محتمل على قطاع غزة

نشر بتاريخ: 28/06/2006 ( آخر تحديث: 28/06/2006 الساعة: 15:48 )
غزة- معا- عقدت لجنة الطوارئ في بلدية غزة اجتماعاً طارئاً برئاسة الدكتور ماجد أبو رمضان رئيس البلدية شارك فيه أعضاء اللجنة من مختلف إدارات البلدية استهدف بحث التداعيات المتوقعة للتهديدات الإسرائيلية بالقيام بأعمال عسكرية في قطاع غزة رداً على عملية "الوهم المتبدد".

وخلص الاجتماع بالاتفاق على تشكيل غرفة طوارئ دائمة لإدارة الأزمة مقرها في كراج البلدية والاتفاق على آلية إصدار القرارات السريعة التي تتناسب مع الأحداث الميدانية وتم تحديد رقمي الهاتف 2865455 و 2869953 لاستقبال إشارات ونداءات المواطنين.

ومن المقرر أن تفتح لجنة الطوارئ غرفة العمل الدائمة فوراً وعلى مدار الساعة لمتابعة الأحداث واتخاذ القرارات والخطوات اللازمة.

وقال أبو رمضان في كلمة له خلال الاجتماع إن هناك مخاوف حقيقية من قيام القوات الإسرائيلية بأعمال حربية خطيرة جداً في القطاع قد تؤثر على قدرة البلدية للقيام بأعمالها المعتادة وفي مقدمتها توصيل الخدمات الأساسية للمواطنين، موضحاً أن هدف الاجتماع هو إعداد خطة عملية متكاملة قابلة للتنفيذ تشمل الاستعدادات والإجراءات المطلوبة لمواجهة حالة الطوارئ الناجمة عن أي اعتداء أو عدوان إسرائيلي محتمل لا سيما أن القادة الإسرائيليون من عسكريين ومدنيين أطلقوا تهديدات صريحة بنية الجيش الإسرائيلي على القيام بأعمال انتقامية شديدة ضد الفلسطينيين في قطاع غزة وجميع مرافق حياتهم.

وأوضح د. أبو رمضان أن هناك محاور رئيسية يجب على البلدية وبصفتها الراعي الأول لجميع الخدمات الأساسية التي تقدم لجميع سكان المدينة التعامل معها واضعة في عين الاعتبار أسوأ الاحتمالات في مقدمتها الاعتداء على الشبكات الرئيسية للخدمات سواء المياه أو الصرف الصحي أو الكهرباء.

وأضاف أبو رمضان أن هذه المحاور تتمثل في موضوع تجنيب المدينة من خطر انتشار الأمراض والأوبئة وكذلك ضمان وصول المياه وخدمات الصرف الصحي وتشغيل آبار المياه ومحطات ضخ الصرف الصحي دون توقف وضمان وجود احتياطي من الوقود لتشغيل هذه المحطات حال انقطاع الكهرباء لفترات طويلة وتوفير حماية لمرافق ومنشآت البلدية من أي عبث أو سرقة أو تخريب إذا ما حدثت فوضى جراء هذه الأعمال الاحتلالية العسكرية والاستعداد للتعامل مع النتائج إذا ما تعرض المدنيون للقصف ومدى قدرة البلدية على المساعدة برجالها وآلياتها ومعداتها وأيضا تأمين الطرق المؤدية للمستشفيات والمرافق العامة.

وذكر د. أبو رمضان ان هذا الاجتماع مقدمة لاجتماعات متعاقبة للجنة الطوارئ تهدف إلى تنفيذ خطة طوارئ متكاملة سيتم التنسيق بشأنها مع جميع الجهات المعنية.