الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

فرنسا تطيح بالآمال الأسبانية وتقابل البرازيل في مباراة ثأرية

نشر بتاريخ: 28/06/2006 ( آخر تحديث: 28/06/2006 الساعة: 16:50 )
بيت لحم - معا - وكالات - .
نجح الفريق الفرنسي في التأهل إلى دور ربع النهائي بعد أن هزم نظيره الأسباني بثلاثة أهداف لهدف واحد، في مباراة متكافئة إلى حد بعيد. الأسبان نصبوا مصيدة التسلل ثم وقعوا أنفسهم ضحيتها، وفرنسا ستقابل البرازيل في مباراة ثأرية.

قدم منتخب فرنسا وجهه الحقيقي وأنهى مشوار نظيره الأسباني بفوزه عليه 3-1 في هانوفر ليتأهل الى الدور ربع نهائي لنهائيات كأس العالم الثامنة عشرة لكرة القدم التي تستضيفها ألمانيا حتى التاسع من تموز/يوليو المقبل. وسجل فرانك ريبيري (41) وباتريك فييرا (83) وزين الدين زيدان (90) اهداف فرنسا، ودافيد فيا (28 من ركلة جزاء) هدف أسبانيا. وضربت فرنسا موعدا في الدور ربع النهائي مع البرازيل، في الاول من الشهر المقبل في فرانكفورت في إعادة لنهائي مونديال 1998 في فرنسا عندما فاز أصحاب الأرض بثلاثة أهداف نظيفة. وهي مباراة ينتظر أن تكون نهائي مبكر لقوة الفريقين وشدة حماسهم للحصول على اللقب.
الشوط الأول
جاءت بداية المباراة جيدة لكن حذرة من الطرفين اللذين آثرا عدم فتح خطوطهما مبكرا، فكان اداؤهما تكتيكيا وتناوبا السيطرة على المجريات، فافتتحت أسبانيا التسجيل من ركلة جزاء، ثم أدركت فرنسا التعادل. وكانت الفرص قليلة في الشوط الأول حيث انحصر اللعب في منطقة الوسط مع سعي كل طرف إلى التحكم بالكرة. المحاولة الأولى كانت أسبانية عندما نفذ ماريانو بيرنيا ركلة حرة فمرت كرته على يمين المرمى، وكانت فرصة خجولة لفرنسا عبر هنري الذي ارسل كرة سهلة سيطر عليها الحارس ايكر كاسياس. وجاء الهدف الاسباني اثر خطأ ارتكبه ليليان تورام على بابلو داخل المنطقة فحصلت اسبانيا على ركلة جزاء في الدقيقة 29 وانبرى لها دافيد فيا ووضع الكرة في الزاوية اليمنى لمرمى فابيان بارتيز الذي ارتمى الى الجهة الصحيحة من دون ان يتمكن من التقاطها.
هجمة فرنسية على المرمى الاسبانيوالهدف هو الثالث لفيا في البطولة حتى الآن، حيث كان سجل هدفين في مرمى اوكرانيا في الدور الاول (4-صفر) احدهما من ركلة جزاء ايضا. وحاول المنتخب الفرنسي استعادة المبادرة، لكن التمريرات الى تييري هنري كانت من دون جدوى بسبب وقوع الاخير مرارا في مصيدة التسلل، قبل ان يجد فييرا الى ريبيري المنطلق من الخلف فتخطى الاخير كاسياس الذي خرج لملاقاته ووضع الكرة بيسراه في المرمى الخالي في الدقيقة 41، ليعود الأمل إلى الفريق الفرنسي، بعد أن نجحوا في تلافي الخروج من الشوط الأول مهزومين.
الشوط الثاني
اجرى المدرب الاسباني لويس اراغونيس تبديلين دفعة واحدة في الدقيقة 54 باشراكه خواكين ولويس غارسيا بدلا من فيا وراوول على التوالي، سعيا منه الى تفعيل الناحية الهجومية بعد أن بدأ الفرنسيون الشوط الثاني بطريقة هجومية لاضافة هدف ثان. وسنحت فرصة ذهبية لفلوران مالودا الذي وجد نفسه في مواجهة كاسياس فارسل كرة عالية نجح الاخير في ابعادها. وطار لويس غارسيا لمتابعة كرة من الجهة اليسرى فسددها برأسه ارتطمت بالارض وتابعت طريقها فوق المرمى.
زيدان بعد احراز الهدف الثالث.ولعب اراغونيس ورقته الاخيرة باشراك ماركوس سينا مكان خافي في ربع الساعة الاخير، فيما ادخل المدرب الفرنسي دومينيك سيدني غوفو بدلا من مالودا. واخترق خواكين من الجهة اليمنى متخطيا لاعبين قبل ان يسدد الكرة في الشباك الجانبية، ثم مرر ريبيري كرة الى غوفو على حدود المنطقة فسددها قوية عالية عن مرمى كاسياس. وجاء الهدف الثاني لفرنسا في الدقيقة 83 عندما نفذ زيدان ركلة حرة من الجهة اليمنى ارتطمت برأس وليام غالاس وتهيأت امام فييرا الذي اكملها برأسه ايضا فاصطدمت بسيرجيو راموس واستقرت في الزاوية اليمنى.
وبينما كان المنتخب الاسباني يبحث عن هدف التعادل، انطلق الفرنسيون بهجمة مرتدة مرر على اثرها سيلفان ويلتورد بديل هنري الكرة من الجهة اليسرى الى زيدان الذي اخترق المنطقة متخطيا كارليس بويول قبل ان يسدد في الزاوية اليسرى لمرمى كاسياس في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع.