الخميس: 09/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

بديل ينطم جولة دعوية للتعريف بجوهر الصراع وحقوق اللاجئين

نشر بتاريخ: 04/08/2010 ( آخر تحديث: 04/08/2010 الساعة: 11:58 )
بيت لحم- معا- بالتعاون مع عدد من الشركاء الأوروبيين، نظم مركز بديل منذ مطلع أيار جولة دعوية للتعريف بحقوق اللاجئين الفلسطينيين وجوهر الصراع على مدار 3 أشهر شملت عدة دول أوروبية.

وقد تضمنت الجولة المشاركة في أكثر من 45 اجتماعاً ومناسبة عامة في 31 موقعاً في 8 دول ويقدر العدد الكلي للمشاركين في تلك الاجتماعات والأنشطة بما يزيد على 2000 مشارك/ة.

الأنشطة التي نظمت ضمن الجولة كانت متنوعة وقد اشتملت على محاضرات في الجامعات، ومؤسسات أهلية وعامة؛ واجتماعات مع ممثلي منظمات المجتمع المدني؛ ومع تجمعات اللاجئين الفلسطينيين في تلك الدول؛ والمشاركة في عدد من المؤتمرات والحلقات الدراسية؛ فضلاً عن المقابلات التي أجريت مع وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة، وأبرز تلك المقابلات تمت مع راديو هولندا العالمي (باللغتين العربية والانكليزية)؛ ومقابلة خاصة مع صحيفة "التضامن" السويسرية؛ ومقابلة خاصة مع المجلة الفرنسية الإلكترونية "voltairenet".

كما اشتملت الجولة أيضا على عقد عدة اجتماعات مع مجموعات التضامن مع فلسطين والتي تعمل على تطوير حملاتهم الخاصة بمقاطعة إسرائيل وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها حتى تنصاع للقانون الدولي ومبادئ حقوق الإنسان.

وكان من أبرز الفعاليات التي شارك فيها ممثل مركز بديل إلقائه كلمات رئيسية في عدة مناسبات من بينها: فعاليات إحياء ذكرى النكبة - 62 التي نظمها متحف المقاومة في أمستردام؛ ومؤتمر "حقوق الإنسان في المنفى" الذي تم تنظيمه في المعهد الدولي للدراسات الاجتماعية بمناسبة اليوم العالمي للاجئين والرأي الاستشاري لمحكمة لاهاي الخاص بجدار الفصل العنصري الإسرائيلي؛ وفي الحلقة الدراسية السنوية لمجتمع سيوفيك "Sjovik" للتضامن مع فلسطين (السويد)؛ وفي الحلقة الدراسية لمجتمع الناشطين في أبلشا "Appelscha" (هولندا)؛ وكذلك تقديم مداخلات بشرائح عرض مصورة أمام المنتدى المسكوني الفلسطيني-الإسرائيلي وذلك في مجلس الكنائس العالمي في جنيف بمناسبة افتتاح وبدء الأسبوع العالمي للسلام.

المواضيع التي تمت تغطيتها في مختلف الاجتماعات والمحاضرات شملت التهجير القسري المستمر للفلسطينيين؛ حقوق اللاجئين الفلسطينيين؛ والحملة الدولية لمقاطعة إسرائيل وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها حتى تنصاع للقانون الدولي ومبادئ حقوق الإنسان.

وبغية تحقيق أحد أهم أهدافه، حرص مركز بديل خلال جولته الأوروبية على أن تتلقى أكبر شريحة من الجماهير الغفيرة التي حضرت الأنشطة والفعاليات والمحاضرات شرحاً وتحليلاً مفصلاً لتاريخ النضال الفلسطيني ضمن سياق النكبة والتهجير المستمر بحق الفلسطينيين على جانبي "الخط الأخضر" باعتبارها وسيلة جديدة وفعالة لتعزيز الفهم الفردي والجماعي لهذه القضية.

وفي إطار عرضه لقضية فلسطين والصراع العربي-الاسرائيلي، اعتمد مركز بديل على سرد الوقائع الموثقة للأحداث التاريخية في قالب مناهض للعنصرية والاحتلال، بحيث لم يترك مساحة كافية للأشخاص ذوي الخلفيات الصهيونية التدّخل أو المقاطعة. وخلال لقاءاته سلط مركز بديل الضوء على التواطؤ الدولي والدعم المباشر لإسرائيل واعتبره سبباً رئيسياً في نشوء واستمرار الصراع وأنه يشكل غطاءاً لعمليات التهجير القسري المتواصل واضطهاد إسرائيل للفلسطينيين.

وتعتبر الجولة الدعوية أداة فعالة لتجنيد الرأي العام العالمي حيث أنها تمكّن جمهور المستهدفين من رؤية حقيقة الصراع والاضطهاد الذي يتعرض له الشعب الفلسطيني؛ بما يحفّزهم لتغيير الوضع القائم بالعمل على كافة المستويات المحلية والوطنية والإقليمية.

وبهذه المناسبة، تقدم مركز بديل بالشكر الجزيل لجميع المتطوعين والناشطين الذين ساهموا في إنجاح هذه الجولة.