الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

دعوة لتعزيز الشراكة بين رجال الأعمال داخل الاخضر ونظرائهم بالضفة وغزة

نشر بتاريخ: 04/08/2010 ( آخر تحديث: 04/08/2010 الساعة: 13:52 )
بيت لحم- معا- في إطار جهود السوق المتواصلة التي بدأت هذا العام لبناء جسر من التواصل مع الاقتصاديين الفلسطينيين في الداخل الفلسطيني عام 1948 لتحقيق مصالح اقتصادية مشتركة، ومن أجل تطوير العلاقة التي تعتمد العمق التاريخي والاقتصادي والثقافي والاجتماعي بين أبناء الشعب الواحد، وللإطلاع عن كثب على واقع المنشآت الاقتصادية داخل الخط الأخضر، عقدت سوق فلسطين للأوراق المالية اجتماعاً مع ممثلين عن شركة صبحي نخلة العريقة التي تقع في مدينة شفا عمرو داخل الخط الأخضر، وذلك في إطار برنامج اللقاءات الثنائية مع المستثمرين والاقتصاديين من داخل الخط الأخضر.

ومثل السوق في هذا اللقاء أحمد عويضه الرئيس التنفيذي لسوق فلسطين للأوراق المالية، ومحمد حجاز مدير دائرة الشركات، وربيع دويكات من التوعية الاستثمارية والعلاقات العامة، حيث كان في استقبالهم جريس حنا القائم بأعمال رئيس بلدية شفا عمرو، وسامر نخلة المدير العام لشركة صبحي نخلة وأولاده.

وخلال اللقاء الذي عقد في شركة صبحي نخله وأولاده بالمنطقة الصناعية في مدينة شفا عمرو شرق مدينة حيفا الساحلية، أكد عويضه على أهمية تعزيز العلاقة الاقتصادية بين الطرفين وبحث سبل إقامة علاقات اقتصادية بصيغ مختلفة تعود بالنفع على الطرفين.

وأشار خلال اللقاء إلى متانة الروابط الثقافية والاجتماعية التي تجمع الجانبين والهم المشترك الذي يوحدهما، مرحباً بفتح الباب أمام الشركات العربية من الداخل للوصول إلى أسواق مناطق السلطة الوطنية والأسواق العربية عبر بوابة السوق المالية الفلسطينية.

وبحث المجتمعون مزايا وأهمية تحول الشركات العائلية إلى شركات مساهمة عامة، وظروف وإجراءات إدراجها في البورصة الفلسطينية، وإنشاء كيانات اقتصادية مشتركة والاستثمار في البورصة الفلسطينية. وشدد عويضه على أن فلسطينيي الداخل امتداد للاقتصاد الفلسطيني وعمق له، داعيا في الوقت ذاته إلى إطلاق استثمارات مشتركة تجمع الجانبين في بوتقة اقتصادية متكاملة تتركز مشروعاتها في المناطق الفلسطينية.

من جانبه، كشف سامر نخله عن جهود يبذلها مجموعة من رجال الأعمال الفلسطينيين داخل الخط الأخضر مع شركاء لهم من الضفة للتعاون من اجل بحث استثمارات مشتركة، لافتاً إلى أن الوضع الأمني والاقتصادي يشجع على إطلاق مثل هذه المشروعات في الضفة.

كما استعرض نخلة خلال جولة في أقسام مصانع الشركة مسيرة عملها منذ تأسيسها في العام 1973، والتطورات التي حدثت وساعدت على توسعها لتصبح من أهم الشركات العربية في الداخل التي تعمل بالمنتجات الغذائية وتستأثر على حصة نصيب الأسد في الوسط العربي في مجالات القهوة والبذور والبهارات وغيرها من المواد الغذائية، مشيراً إلى الكفاءة والرؤية والتخطيط التي ساعدت على نجاحها.

وتعد شركة نخلة إحدى أهم العلامات التجارية المعروفة والموثوقة للمستهلكين داخل إسرائيل والوسط العربي بشكل خاص، وفي الضفة الغربية وقطاع غزة، كما تقوم بتصدير منتجاتها إلى عدد من الدول العربية والأجنبية.