الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤسسة التأمين الوطني الاسرائيلي بحيفا تفتقر لموظفين يتحدثون العربية

نشر بتاريخ: 05/08/2010 ( آخر تحديث: 05/08/2010 الساعة: 14:45 )
حيفا - ترجمة معا - يواجه ما يقارب 30 الف مواطن عربي يعيشون في مدينة حيفا شمال اسرائيل، صعوبات كبيرة في مؤسسة التأمين الوطني الاسرائيلي، حيث لا يتوفر للمواطنين الفلسطينيين موظفين يتحدثون اللغة العربية من ضمن الـ200 موظف الذين يعملون في المؤسسة.

وافاد موقع صحيفة "هآرتس" الناطقة باللغة العبرية على الانترنت، اليوم الخميس، ان العرب يشكلون ما نسبته 11% من سكان مدينة حيفا، ومع ذلك فان أي مواطن عربي يتوجه الى مؤسسة التأمين الوطني بكافة فروعها في المدينة لن يجد أيا من الموظفين اللذين يقدمون الخدمة للمراجعين يتحدث اللغة العربية.

واشار الموقع الى عدة شكاوى للمراجعين من عدم وجود من يتحدث اللغة العربية في المؤسسة، ما يحول دون تلقي المراجع الخدمة.

واكدت المواطنة سوزان 31 عاما من مدينة حيفا، للصحيفة انها فضلت العودة الى البيت على ان تطلب المساعدة من الحراس، ذلك انها لم تستطع التحدث بالعبرية ولا القراءة ولم تستطع فهم ما تريده الموظفة منها.

وكذلك الحال مع المواطنة خديجة 50 عاما التي اكدت للصحيفة معاناتها في الحصول على خدمة التأمين الوطني لنفس السبب.

واشار الموقع لرد مؤسسة التأمين الوطني في حيفا حيث ادعت وجود 10 موظفين يتحدثون اللغة العربية، كذلك فان المواطنين العرب في المدينة يتحدثون اللغة العبرية ولا يوجد لديهم مشاكل في التعبير عن مشاكلهم او مطالبهم للتأمين، وكذلك لا يوجد مشاكل لديهم في فهم الموظفين اللذين يتحدثون اللغة العبرية.