السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الآغا يبحث مع مفوض عام الاونروا اعمار نهر البارد والازمة المالية

نشر بتاريخ: 06/08/2010 ( آخر تحديث: 06/08/2010 الساعة: 12:06 )
غزة- معا - التقى د. زكريا الآغا عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس دائرة شؤون اللاجئين امس فليبو جراندي المفوض العام للأونروا وذلك في مكتبه بمدينة غزة.

وبحث اللقاء أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في المخيمات إلى جانب سير العمل في عملية إعادة إعمار مخيم نهر البارد والازمة المالية التي تعاني منها الأونروا نتيجة العجز الحاد في ميزانيتها وانعكاس ذلك على خدماتها المقدمة للاجئين والاتصالات التي تجريها دائرة شؤون اللاجئين والأونروا لحث الدول المانحة الوفاء بالتزامتها المالية تجاه الاونروا.

وتناول الاجتماع ايضا الظروف الحياتية والمعيشية الصعبة التي يعيشها سكان قطاع غزة بفعل الحصار الإسرائيلي المستمر منذ 4 سنوات وارتفاع نسبة البطالة والفقر في أوساط اللاجئين في المخيمات.

وقال د.الآغا "ان ما يتحدث عنه الاسرائيليون من تخفيف الحصار وتسهيلات على المعابر لإدخال السلع بأنه خدعة إسرائيلية"، مشيراً إلى ان قطاع غزة يفتقر لمئات من السلع الضرورية خاصة مواد البناء التي لا يزال الاحتلال الإسرائيلي يمنع دخولها وهي ضرورية لإعادة إعمار ما دمره الاحتلال في حربه على غزة.

وتطرق د.الآغا في لقائه مع المسؤول الاممي إلى بعض التسهيلات التي منحتها الحكومة اللبنانية للاجئين الفلسطينيين من خلال اتخاذها لخطوات تشريعية لتسهيل فرص العمل للاجئين وإعفائهم من رسوم العمل أسوة باللبنانيين والإستفادة من الضمان الصحي وطوارئ العمل، معرباً عن امله أن تكون هذه التسهيلات مدخلاً لإقرار الحقوق المدنية للاجئين الفلسطينيين في لبنان.

وأشاد بالدور الذي تلعبه الأونروا في إعادة بناء مخيم نهر البارد والخطوات الإخيرة التي اتخذتها للإسراع في إعادة بنائه من خلال التعاقد مع شركات إضافية للمقاولات لتعويض فترة التأخير في عملية البناء، مؤكداً في الوقت ذاته على أن تقوم الأونروا بتحمل مسؤولياتها الكاملة في تقديم خدماتها للاجئين الفلسطينيين دون نقص او تقليص في خدماتها.

واعرب د.الآغا عن أمله أن تنجز عملية بناء مخيم نهر البارد هذا العام لإيواء اللاجئين الفلسطينيين وإنهاء معاناتهم، مؤكداً على أن دائرة شؤون اللاجئين بمنظمة التحرير الفلسطينية ستجرى اتصالاتها بجميع الجهات المختصة من أجل ضمان وصول الدعم المالي اللازم لاتمام عملية إعادة بناء المخيم.

وأطلع د.الآغا مفوض الأونروا على التوصيات الصادرة عن مؤتمر المشرفين على شؤون الفلسطينيين الذي عقد في القاهرة بتاريخ 25/7/2010 بمشاركة الدول العربية المضيفة للاجئين الفلسطينيين، مشيراً إلى ان الدول العربية المضيفة اكدت في توصياتها على حث الدول العربية بالإيفاء بالتزاماتها المالية تجاه الأونروا من خلال تنفيذ قرار مجلس الجامعة على المستوى الوزاري في دوراته المتعاقبة بالمساهمة بنسبة 7.73% من مجموع موازنة الأونروا لسد العجز المالي التي تعاني منه.

من ناحيته تطرق فليبو جراندي إلى الأزمة المالية التي تعاني منها الأونروا وانعكاس ذلك على طبيعة الخدمات التي تقدمها للاجئين الفلسطينيين في مناطق عملياتها، كما تحدث عن العقبات التي تواجه عمل الأونروا في تنفيذ مشاريعها في قطاع غزة بفعل عدم السماح من قبل الاحتلال الإسرائيلي بدخول مواد البناء إلى القطاع.

وأعرب جراندي عن امله بان يتم التغلب على العجز المالي التي تعاني منه الأونروا من خلال دعم المانحين والدول العربية وتجاوبها مع المناشدات التي أطلقتها لسد هذا العجز.

وثمن جراندي الجهود التي تقوم بها دائرة شؤون اللاجئين بمنظمة التحرير بشكل عام والدكتور زكريا الأغا بشكل خاص عبر اتصالاته الحثيثة لدعم الأونروا وحث الدول المانحة والعربية الوفاء بالتزامتها المالية لتجاوز الأزمة المالية التي تعاني منها الأونروا.