الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ طوباس يستقبل رئيس سلطة المياه الفلسطينية

نشر بتاريخ: 06/08/2010 ( آخر تحديث: 06/08/2010 الساعة: 23:55 )
طوباس-معا- استقبل المحافظ مروان طوباسي محافظ طوباس والأغوار الشمالية في مكتبه اليوم وفدا من سلطة المياه الفلسطينية ترأسه الوزير د. شداد العتيلي رئيس سلطة المياه بحضور محمود الملاح المستشار القانوني واياد دراغمة مدير دائرة التخطيط والتطوير وطارق عمير مدير الحكم المحلي في طوباس .

وبحث طوباسي مع الوفد الضيف الذي تالف أيضا من كل من المهندس ايمن جرار رئيس وحدة إدارة المشاريع و ذيب عبد الغفور رئيس وحدة تطوير المشاريع والمهندسين عمر زايد وذيب عبد العفور وعماد الصيفي و زياد دراغمه وجود فريج وميس زيدان واقع المياه في محافظة طوباس ومشاكلها والطرق الكفيلة بحل هذه المشاكل .

واطلع المحافظ طوباسي العتيلي على مشاكل القطاع المائي في المحافظة والتي تعاني من نقص حاد في المياه سواء لأغراض الشرب او لري المزروعات والمواشي .

واشار طوباسي الى سيطرة الجانب الاسرائيلي على الغالبية العظمى من المصادر المائية في المحافظة سيما وان الكثير من أراضيها تقع ضمن الأراضي الواقعة ضمن المسمى " ج " .

واستعرض طوباسي للوفد الضيف طبيعة المحافظة وما تعانيه من سياسة الحصار والاغلاق والمصادرة والهدم سيما في منطقة الاغوار الشمالية التي يعاني سكانها من شح المياه في حين ان خطوط المياه الاسرائيلية تمر من جانب بيوتهم ومزارعهم وهم محرومون من الاستفاده منها .
ونوه طوباسي الى الممارسات التعسفية التي طالت اليوم سكان الفارسية والتي اسفرت عن هدم عشرات المساكن للمزارعين والتي كانت قد شهدت عمليات هدم قبل اقل من أسبوعين .

من جهته أشار د شداد العتيلي إلى المشاريع المائية التي تعكف السلطة على تنفيذها مشيرا إلى أن محافظة طوباس تشهد تنفيذ مشروع مائي متكامل .

وأوضح العتيلي إلى أن الجانب الإسرائيلي يسيطر على غالبية المصادر المائية في المحافظة وان سلطة المياه تسعى جاهدة لتوفير المياه للسكان سيما سكان الأغوار والذين يعانون من شح حقيقي للمياه .
وقال " أن محافظة طوباس تعد الأكثر فقرا من حيث المياه ".

من جهته استعرض المهندس زياد دراغمه المشاريع المائية المنفذة من قبل سلطة المياه في المحافظة والتي سيتم الانتهاء من تنفيذ معظمها في غضون نهاية العام 2011 .
وقال دراغمه أن هناك مشاريع مائية متكاملة ضمن هذه المشاريع من شانها أن تساهم في حل مشكلة المياه في المحافظة .

وقال :" إننا نخوض حربا حقيقية مع الإسرائيليين لتوفير مياه الشرب لسكان الحديدية عبر تامين فتحة للحديدية "
وتطرق العتيلي إلى الاتفاقيات الموقعة مع الجانب الإسرائيلي والتي أعطت الفلسطينيين بموجبها 42 مليون كوب ماء من الحوض المائي الشمال الشرقي من ابار وينابيع ، الا ان الجانب الفلسطيني لا يحصل الا على 17 مليون كوب في السنه.

ونوه العتيلي إلى مماطلة الجانب الإسرائيلي في إعطاء الفلسطينيين لتصاريح وموافقات للحصول على مياه الشرب مشيرا إلى مشاريع مائية استغرقت عشرة واثنا عشر عاما للحصول على تصريح لتنفيذها .

وقال أن مشكلة المياه ستبقى قائمة إلى أن يتم بحثها ضمن اتفاقيات الوضع النهائي