الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

غياظة: ماتقوم به اسرائيل من حصار على الشعب ومؤسساته عقاب جماعي على خيارته الديمقراطية

نشر بتاريخ: 30/06/2006 ( آخر تحديث: 30/06/2006 الساعة: 23:44 )
رام الله -معا- وصف الدكتور عماد غياظة المحاضر في معهد ابراهيم ابو لغد للدراسات الدولية ما تقوم به اسرائيل من حصار على الشعب الفلسطيني ومؤسساته عقاب للشعب الفلسطيني على خياراته الديمقراطية.

وكان غياظة قد تناول في محاضرة بعنوان "المشاركة الساسية والرقابة الشعبية"، والتي نظمت في قاعة طواحين السكر في مركز الطفل التابع لبلدية اريحا سلسلة من القضايا الاساسية ذات التاثير على حجم ومستوى المشاركة والرقابة الساسية وسبل حماية المكتسبات الوطنية خاصة المؤسسات الوطنية والتي انشئت بعد توقيع اتفاقية اوسلو لاهمية دور هذه المؤسسات في تأسيس الدولة الفلسطينية المستقلة منوها الى ان تعدد الجهات والقوى الساسية والحزبية التي شاركت في الانتخابات التشريعية قد عززت شرعية الانتخابات..

وحول اهمية الاحتكار للقانون الاساسي اشار غياظة الى ان العديد من رؤساء الكتل البرلمانية والنواب يحرصون على حمل كراسة القانون الاساسي للاحتكام اليها في مشاكلهم البرلمانية.

كما تناول سمات الحياة الساسية الفلسطينية والفارق بينها وبين بعض المجتمعات العربية خاصة الحرية الممنوحة للاعلام في فلسطين.

وانتقد مخاطر التعبئة الحزبية غير الصحيحة للاطفال في رياض الاطفال والصفوف الاساسية داعيا الى اهمية الرقابة القضائية على السلطتين التفيذية والتشريعية واهمية ان يكون اي استفتاء على النصوص الدستورية وليس على النصوص الساسية بحسم الخلاف على اية قضاياه مصيرية.

وكان المحامي حسن صالح رئيس بلدية اريحا قد القى كلمة ترحيبية بالحضور مشيداً باهمية الندوة داعيا الجميع الى ضرورة الحفاظ على المكتسبات الديمقراطية .