الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اتفاق سرّي ايراني تركي لتسليح حزب الله!

نشر بتاريخ: 13/08/2010 ( آخر تحديث: 13/08/2010 الساعة: 14:32 )
بيت لحم - معا - ادعت صحيفة كوريري ديلا سيرا الايطالية وجود اتفاق سري ايراني تركي يقضي بتحويل تركيا لاي ممر للاسلحة الايرانية المتجه الى حزب لله عبر الاراضي السورية، في اشارة واضحة لدخول انقرة على خط التنافس لتسليح الحزب ودخول اللعبة الاقليمية من باب الصراع المسلح مع اسرائيل.

واضافت الصحيفة أن جهازي الاستخبارات التركية والإيرانية اتفقا على العمل معاً لتزويد حزب الله أسلحة متطورة عبر الأراضي التركية على أن تتكفل أنقرة بحماية القوافل وصولاً إلى سوريا ومنها الى لبنان.

وجاء في تقرير اعده مراسل الصحيفة لـ" شؤون الاستخبارات والإرهاب" غويدو أولمبيو، ً بعنوان "الطريق التركي لتسليح حزب الله" أن الصواريخ والوسائل القتالية المتطورة قد تشق طريقها من إيران عبر تركيا وسوريا إلى حزب الله، مشيراً إلى أن حزب الله الواثق من قوته ووزنه السياسي يبحث عن مزيد من السلاح والوسائل القتالية وقريبا سيجد قناة جديدة لنقل السلاح عبر المحور السري المكون من الحرس الثوري الإيراني والأتراك.

وادعى أولمبيو ان التفاصيل المتعلقة بمسار السلاح الجديد، قد جرى تداولها في لقاء جمع في الفترة الماضية بين رئيس الأجهزة السرية التابعة للحرس الثوري الإيراني، حسين تائب، ورئيس الاستخبارات التركي الجديد هقان فيدان، الذي يُعَدّ نافذاً ويريد إقامة علاقات وثيقة مع الإيرانيين.

واشار أن القناة التركية ستستخدم لنقل شحنات أسلحة متطورة ومعدات وصواريخ ترسل إلى سوريا ومنها إلى لبنان على أن تجري عمليات النقل بواسطة شاحنات وسيارات فيما تقوم تركيا وايران بالتنسيق مع مسؤولين في حزب الله لضمان وصول المساعدات من خلال إيجاد ظروف مريحة لنقل السلاح وحماية مساراته.

وامر فيدان رجاله بالعمل على إيجاد غطاء مناسب لإبعاد الوحدات العسكرية التركية منعاً لحصول أي مفاجآت حسب الصحيفة الايطالية.